غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

سياسيون بريطانيون يهاجمون الحكومة بعد تعليقها دعم "الأونروا"

مدارس الأونروا في غزة.webp
شمس نيوز -متابعة

اعتبر سياسيون ونشطاء بريطانيون قرار حكومتهم تعليق تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، مشاركة في جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها "إسرائيل" في غزة.

وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية، عن تعليق تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين بشكل مؤقت، مشيرة إلى أنها تراجع "الاتهامات المقلقة" بشأن ضلوع موظفين في الأونروا في هجوم حركة حماس في 7 أكتوبر.

وفي السياق ذاته، أعلنت كل من فلندا وكندا وأستراليا وإيطاليا تعليق مساعدتها المقدمة لوكالة الأونروا مؤقتا، وذلك في أعقاب الخطوة المماثلة التي اتخذتها الولايات المتحدة.

وعلق الزعيم السابق لحزب العمال البريطاني جيرمي كوربن على قرار حكومته قائلا: "بالأمس، وجدت محكمة العدل الدولية وجود دلائل تفيد بارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة، واليوم، انضمت المملكة المتحدة إلى الآخرين في تعليق التمويل للأونروا".

وأضاف عبر منشور له عبر منصة "إكس": "هذا عقاب جماعي، ويجب على حكومتنا أن تخجل من انحطاطها الأخلاقي تجاه الفلسطينيين الذين يموتون جوعا".

من جانبه قال المحلل السياسي البريطاني فيليب برودفوت في منشور له عبر منصة "إكس": "قائمة كاملة من الأدلة على أن "إسرائيل" ارتكبت جرائم حرب، وتصريحات الإبادة الجماعية من أولئك الموجودين في القيادة، واستشهاد 150 من موظفي الأمم المتحدة، وقتل عدد لا يحصى من الصحفيين، والأطفال، ومحاكمة "إسرائيل" بتهم الإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية، ورغم كل هذا يقول زعماء غربيون ’نحث "إسرائيل" على الالتزام بالقانون الدولي’ فقط!".

وأضاف أن القادة الغربيين علقوا دعم الأونروا لمجرد ادعاء "إسرائيل" بأن 12 موظفا من الأنوروا في غزة شاركوا في هجوم 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

وتابع: "هل أصابني الجنون؟ أشعر حقاً وكأنني قد جننت، كيف سنتعافى من عار ما فعلته حكوماتنا باسمنا؟".

ودعا فيليب المواطنين إلى التبرع للأنوروا ردا على قرار الحكومة البريطانية وعدد من الدول الغربية.

عربي 21