غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مسيرة في الأردن رفضاً لتقويض عمل "الأونروا" ودعماً لغزة

خلال المسيرة في الأردن.png
شمس نيوز -متابعة

شارك مئات الأردنيين، يوم الجمعة، بمسيرة بالعاصمة عمان تضامنًا مع الفلسطينيين وقطاع غزة، ودعمًا لوكالة "الأونروا" التي تواجه تهديدا بعدم القدرة على مواصلة عملها جراء إعلان 18 دولة وقف تمويلها ماليًا.

وتزعم "إسرائيل" أن 12 من موظفي الوكالة الأممية لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" البالغ عددهم 13 ألفا في غزة، شاركوا في أحداث السابع من أكتوبر على المستوطنات "الإسرائيلية" في غلاف غزة.

وانطلقت المسيرة من أمام المسجد الحسيني بمنطقة "وسط البلد"، وصولا إلى "ساحة النخيل" (مسافة كيلو مترا).

ودعا إلى الفعالية الملتقى الوطني لدعم المقاومة، تحت عنوان "تقويض الأونروا لن يمر".

وهتف المشاركون: "فلسطين فلسطين.. شعبك حر وما بلين" و"عربية عربية.. فلسطين عربية" و"الانتقام الانتقام.. يا سرايا ويا قسام" و"احنا شعب الجبارين.. نموت وتحيا فلسطين" وغيرها.

ورفع المشاركون لافتات كتب عليها: "تقويض الأونروا لن يمر: لا للتجويع، لا للتهجير ونعم لحق العودة".

ومنذ 26 يناير/ كانون الثاني الماضي جرى تعليق تمويل "أونروا" من جانب الولايات المتحدة وكندا وأستراليا واليابان وإيطاليا وبريطانيا وفنلندا وألمانيا وهولندا وفرنسا وسويسرا والنمسا والسويد ونيوزيلاند وأيسلندا ورومانيا وإستونيا والاتحاد الأوروبي، وفقا للأمم المتحدة.

وتزايد الاعتماد على "الأونروا" في غزة مع نزوح نحو مليوني فلسطيني، أي أكثر من 85 بالمئة من السكان؛ جراء عدوان إسرائيلي مدمّر مستمر منذ 7 أكتوبر، تسبب بكارثة إنسانية غبر مسبوقة مع شح في إمدادات الغذاء والماء والدواء، بحسب الأمم المتحدة.

و"الأونروا" تأسست بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس، وهي الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة، إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم.