غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الرئاسة العراقية تدعو لاجتماع الرئاسات الثلاث لبحث الضربات الأمريكية

الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد.jpg
شمس نيوز -متابعة

شددت الرئاسة العراقية، على "أهمية عقد اجتماع طارئ للرئاسات (الثلاث) والكتل السياسية لبحث العدوان الأمريكي على البلاد".

وقالت الرئاسة العراقية، اليوم السبت: "نؤكد أهمية عقد اجتماع طارئ للرئاسات والكتل السياسية لبحث العدوان الذي تعرضت له مدينة القائم في محافظة الأنبار ومناطق حدودية عراقية أخرى غربي البلاد من قبل الولايات المتحدة".

وأضافت في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "واع"، أن الهجوم الأمريكي "مثل انتهاكا صارخا للسيادة العراقية".

وتابعت أن "العدوان يأتي رغم إعلان الحكومة العراقية غير مرة رفضها لمثل هذه الأعمال، كما أن هذه الهجمات تعمل على تصعيد التوتر وتهدد أمن واستقرار المنطقة".

وذكرت الرئاسة العراقية أن "العراق أبدى رغبة واضحة في تنظيم عمل التحالف الدولي من خلال جولة من المحادثات، إلا أن هجمات الأمس ستقوّض فرص نجاح المفاوضات الجارية، حيث إن العنف لا يولّد إلا العنف والتأزيم".

ودعت جميع الأطراف إلى "تحمّل مسؤولياتها الوطنية تجاه ما يتعرض له البلد من مخاطر وتهديدات منذ أشهر قد يؤدي استمرارها إلى زعزعة الأمن والاستقرار وتُعرض حياة المواطنين وسلامتهم إلى الخطر".

وجددت تأكيد "أهمية عقد اجتماع طارئ للرئاسات والكتل السياسية لبحث هذه التطورات والتداعيات واتخاذ مواقف واضحة وموحدة تحفظ كرامة البلد وسيادته وأمن المواطنين".

وفجر السبت، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، شن ضربات انتقامية في العراق وسوريا.

وأعلنت الخارجية العراقية في وقت سابق السبت، عبر بيان، استدعاء القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة في بغداد، لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية بشأن "الاعتداء الذي طال مواقع عسكرية ومدنية"، في البلاد.

كما أوضحت الحكومة العراقية أن "العدوان أدى إلى ارتقاء 16 شهيدا، بينهم مدنيون، إضافة إلى 25 جريحا، كما أوقع خسائر وأضرارا بالمباني السكنية وممتلكات المواطنين".

ونفت وجود أي تنسيق مسبق لشن الولايات المتحدة ضرباتها على العراق، واصفة ما أعلنه الجانب الأمريكي بأنه "ادعاء كاذب يستهدف تضليل الرأي العام الدولي".