غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بايدن عن رد حماس على اتفاق غزة: مبالغ فيه.. ومسؤولون "إسرائيليون": شروطهم مستحيلة

بايدن.jpg
شمس نيوز -متابعة

اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن أن رد حركة "حماس" على إطار اتفاق مقترح لتبادل أسرى وتهدئة مع الاحتلال "الإسرائيلي" "مبالغ فيه بعض الشيء"، فيما قال مسؤولون "إسرائيليون" إن الحركة "وضعت شروطا مستحيلة"، وأنهم يعتبرون أن جوابها على الاتفاق كان بـ"لا".

وقال بايدن،  في تصريحات صحفية، الثلاثاء، إن "هناك ردا من حماس على اتفاق الإطار والمفاوضات بشأن الرهائن مستمرة ولا أريد الخوض في تفاصيلها الآن".

وأضاف: "يبدو أنه مبالغ فيه بعض الشيء (رد حماس).. سنواصل التفاوض".

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إنه سيناقش رد حركة "حماس" على اتفاق محتمل للتهدئة مع حكومة الاحتلال "الإسرائيلي"، الأربعاء، معتبرا أنه "من الضروري" التوصل إلى اتفاق.

وتابع بلينكن، خلال مؤتمر صحفي في الدوحة، الثلاثاء، بعد إعلان قطر إنها تلقت ردا من "حماس"، إنه "لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به.. لكننا ما زلنا نعتقد أن الاتفاق ممكن وضروري بالفعل، وسنواصل العمل بلا كلل لتحقيقه".

وأشار إلى أن هناك بعض التحرك إزاء اتفاق لإطلاق سراح الأسرى ووقف القتال في غزة.

من ناحيتها، نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن مسؤولين "إسرائيليين" قولهم إن "حماس" وضعت "شروطا مستحيلة" في ردها على إطار الاتفاق.

وأضافوا: "تحلل إسرائيل رد حماس على اتفاق إطلاق سراح المختطفين وصياغة رد رسمي".

وقال المسؤولون "الإسرائيليون" إنه "في ظاهر الأمر، قالت حماس (نعم) للإطار، لكنها وضعت شروطا مستحيلة. وعلى أية حال، فإن "إسرائيل" لن توقف القتال. في ظل الظروف المستحيلة، فإن رد حماس يشبه الرد السلبي".

وفي وقت سابق، الثلاثاء، أعلنت قطر ومصر تلقيهما ردا من "حماس"  على اتفاق الإطار المقترح بشأن صفقة لتبادل الأسرى مع الاحتلال "الإسرائيلي" في غزة، فيما وصفه رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بأنه "إيجابي".

والثلاثاء أيضا، قالت "حماس" في بيان، إنها سلمت ردها حول اتفاق الإطار في باريس لمصر وقطر، وذلك بعد إنجاز التشاور في الحركة، ومع فصائل المقاومة.

وأضاف البيان أن "حماس" تعاملت مع المقترحات "بروح إيجابية بما يضمن وقف إطلاق النار الشامل والتام، وإنهاء العدوان على شعبنا، وبما يضمن الإغاثة والإيواء والإعمار ورفع الحصار عن قطاع غزة، وإنجاز عملية تبادل للأسرى".

يذكر أن اتفاق الإطار هو خلاصة مقترحات تم التوصل إليها في اجتماع باريس بين ممثلي الولايات المتحدة ودولة الاحتلال "الإسرائيلي" وقطر ومصر، حول صفقة لتبادل الأسرى بين "إسرائيل" و"حماس".

وشارك في الاجتماع رئيس وكالة المخابرات الأمريكية وليام بيرنز، و3 من رؤساء أجهزة الأمن "الإسرائيلية"، ورئيس جهاز المخابرات المصرية، ورئيس وزراء قطر.