غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بقيمة 2.8 مليار دولار ..

إيران باعت النفط تحت أنظار واشنطن رغم العقوبات

شمس نيوز -متابعة

نجحت إيران في نقل نفط بقيمة 2.8 مليار دولار إلى عدة مشترين في عام 2023، وذلك باستخدام تأمين من شركة يقع مقرها في الولايات المتحدة، على الرغم من العقوبات المفروضة على مبيعات النفط الإيراني بواسطة وزارة الخزانة الأمريكية، بحسب تحقيق صحيفة New York Times الأمريكية، الجمعة 16 فبراير/شباط 2024.

بحسب التحقيق، فقد تم نقل النفط على متن 27 ناقلة باستخدام تأمين صادر من شركة American Club ومقرها في نيويورك.

إذ تُلزَم الناقلات عادةً بالحصول على تأمين المسؤولية من أجل دخول الموانئ الدولية، ما يعني أن وزارة الخزانة الأمريكية كان بإمكانها منع بيع هذا النفط عن طريق إلزام American Club بإلغاء تأمينها على الناقلات.

وتقول الصحيفة إن الـ27 ناقلة نجحت في نقل شحنات النفط عبر 59 رحلة على الأقل خلال عام 2023.

ومن أجل التعرف على شحنات النفط الإيراني، بنت الصحيفة قاعدة بيانات لآلاف الناقلات ومواقعها باستخدام البيانات البحرية وصور الأقمار الصناعية. وراجعت السفن التي ظهرت مخالفات في مسارات رحلاتها مقارنةً بالمعلومات التي قدمها سمير مدني، وهو الشريك المؤسس بشركة TankerTrackers.com المتخصصة في مراقبة شحنات النفط.

وساهمت شركتا SynMax وPole Star المتخصصتان في مراقبة الشحنات بتقديم معلومات إضافية.

منذ مطلع 2023، نقلت 27 سفينة نحو 59 مليون برميل من النفط، وفقاً لتحليل الصحيفة. وجاءت هذه الحسابات مبنيةً على عمق الناقلة في الماء قبل وبعد تحميل النفط، وهو المقياس الذي يستخدمه محللو الصناعة.

وتُشير تقديرات شركة Kpler، التي تراقب التجارة العالمية، إلى أن النفط الذي حملته تلك الناقلات يساوي نحو 9% من إجمالي صادرات النفط الإيرانية في تلك الفترة.

وانتهى المطاف بالعديد من تلك الناقلات في الصين، التي ارتفعت وارداتها من النفط الإيراني بمقدار ثلاثة أضعاف على مدار العامين الماضيين.

واستمرت بعض الشحنات حتى الخريف، بالتزامن مع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وما تبعها من هجوم لجماعات متحالفة مع إيران على القوات الأمريكية في المنطقة.

وبحلول ذلك الوقت، كانت الناقلات قد نقلت 2.8 مليار دولار من النفط الخام بناءً على أدنى سعرٍ مُعلن للنفط الإيراني في عام 2023.