غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خلافات جديدة بين نتنياهو ووزراء مجلس الحرب و استقالة مسؤول كبير بعد اجتياح رفح

GNXMMCgWEAAwCib.jpeg
شمس نيوز -ترجمات

قالت قناة "كان" العبرية، اليوم الأحد، أن المسؤول عن السياسة الأمنية والتخطيط الاستراتيجي بمجلس الأمن القومي الإسرائيلي، يورام حامو، قد استقال على خلفية "الفشل في اتخاذ قرارات على المستوى السياسي بشأن اليوم التالي" في غزة.
وأشارت القناة التابعة لهيئة البث العبرية إلى استقالة حامو، الذي كان مسؤولاً عن قضية "اليوم التالي" للحرب في غزة ضمن مهام منصبه.
وأوضحت أن "مجلس الأمن القومي هو الهيئة المسؤولة عن الشؤون الخارجية والأمن القومي، ومنذ بداية الحرب يتعامل- من بين أمور أخرى- مع مسألة اليوم التالي، ويقوم بصياغة سياسة الحكومة ورئيس الوزراء بشأن هذه القضية".
من جانبه، زعم مجلس الأمن القومي في معرض رده للقناة أن حامو سبق وأعرب منذ عدة أشهر عن رغبته في الاستقالة ، وفق المصدر ذاته.
وتزايدت الانتقادات في الجيش الإسرائيلي تجاه القيادة السياسية لعدم وجود خطة واضحة لإنهاء الحرب وبلورة المرحلة المقبلة.

فيما ، نقل موقع واللا العبري عن مسؤولين أن "الجيش يتهم حكومة نتنياهو بعدم استغلال الإنجازات العملياتية في غزة لتحقيق تقدم سياسي"
واضاف : تقديرات للجيش بأن الإنجازات في غزة قد تتآكل مع تعثر المفاوضات بشأن إعادة المختطفين.

كما كشفت القناة 12 العبرية ، الأحد، عن اندلاع خلافات حادة بين رئيس وزراء الاحتلال نتنياهو، وأعضاء مجلس الحرب، بينهم وزير الحرب يوآف غالانت الذي عقد جلسة نقاش استراتيجي بشأن رفح، دون مشاركته.
ووفقاً للقناة، فإن غالانت عقد هذا الأسبوع جلسة نقاش استراتيجي بشأن رفح دون نتنياهو، الأمر الذي أثار غضب الأخير.

حيث أشارت إلى أن جلسة النقاش حضرها كبار المسؤولين السياسيين والأمنيين في كيان الاحتلال، وتمحورت حول رفح و"اليوم التالي" للحرب، والبديل عن حركة حماس.