غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

البيت الأبيض يرفض قرار "المحكمة الجنائية الدولية" ولكنه يعارض فرض عقوبات ضدها!

بايدن ونتنياهو.jpg
شمس نيوز -

بعد تعهده بالعمل مع الكونغرس، يقول كيربي إن فرض عقوبات على "لاهاي" ليس "هو الحل"، ويكرر معارضته لاستهداف المحكمة لكل من نتنياهو وغالانت.

اعترض البيت الأبيض، يوم أمس الثلاثاء، على الاقتراح الذي قدمه الجمهوريون في مجلس النواب لفرض عقوبات على كبار أعضاء المحكمة الجنائية الدولية بسبب سعيها لإصدار أوامر اعتقال ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، خلال مؤتمر صحفي: "لا نعتقد أن المحكمة الجنائية الدولية لها اختصاص [في هذه الحالة]، لذلك نحن لا نؤيد أوامر الاعتقال هذه". وأضاف: "مع ذلك، لا نعتقد أن فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية هو الحل".

الأسبوع الماضي، عارضت الولايات المتحدة طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار أوامر اعتقال ضد نتنياهو وغالانت إلى جانب قادة حماس إسماعيل هنية ويحيى السنوار ومحمد الضيف. انتقدت واشنطن التكافؤ الذي رسمته المحكمة بين قادة "إسرائيل" وحماس، وقالت إن المحكمة الجنائية الدولية ليس لديها سلطة للتأثير في هذه المسألة لأن "إسرائيل" ليست عضواً، ولديها أنظمتها القانونية الموثوقة للفصل في مثل هذه الاتهامات، وأنها بصدد التعاون مع خان الذي قطع التواصل وسارع إلى إعلان قراره.

بدوره، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قال إن الإدارة ستعمل مع الكونغرس "على أساس تعاون الحزبين لإيجاد رد مناسب" على جهود المحكمة الجنائية الدولية ضد "إسرائيل".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، بدأ الجمهوريون في الكونغرس في تقديم تشريع من شأنه فرض عقوبات على مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية المتورطين في استهداف "إسرائيل". وفي حين أنه من المرجح أن يتم إقراره في مجلس النواب، فمن المتوقع أن يواجه التشريع مسارًا أكثر صعوبة في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون.

تحدث الديمقراطيون في الكونغرس، بما في ذلك أعضاء مجلس الشيوخ، لصالح الرد التشريعي على المحكمة الجنائية الدولية. لكن العقوبات تبدو خطوة مبالغ فيها للغاية بالنسبة لهم، حيث يعارض البيت الأبيض أي تراجع عن قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن برفع العقوبات التي فرضها سلفه دونالد ترامب على المدعي العام للمحكمة.

ومع معارضة الإدارة لمشروع قانون العقوبات الذي قدمه الحزب الجمهوري، هناك احتمال آخر يتمثل في أن يقوم الكونغرس بتمرير تشريع يهدد بفرض عقوبات على الدول التي تلتزم بأي أوامر اعتقال تصدرها المحكمة في القضية المرفوعة ضد إسرائيل. يمكن لبايدن أن يفعل ذلك من جانب واحد من خلال أمر تنفيذي، على الرغم من أن الإدارة لم تذكر ما إن كانت تفكر حاليًا في مثل هذا الطريق. سيكون التشريع أكثر إلزامًا وربما يساعد في تخفيف حدة الانتقادات في الكابيتول هيل.

وعارض كيربي أيضًا الدعوات لفرض عقوبات على "إسرائيل" يدرسها الآن بعض الزعماء الأوروبيين في أعقاب حكم صدر عن محكمة العدل الدولية – التي تحاكم الدول، على عكس المحكمة الجنائية الدولية التي تحاكم الأفراد – داعيًا إسرائيل إلى وقف العمليات العسكرية في مدينة رفح الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة، من شأنها أن تهدد بتدمير السكان المدنيين الذين يحتمون هناك.

وقال: "ليس لدينا خطط لمثل هذا النوع من الإجراءات… سنرى بحسب قرار محكمة العدل الدولية"، قائلا إن الولايات المتحدة لا توافق على القرار ولا تعتقد أن المحكمة صاحبة اختصاص في الصراع "الإسرائيلي" الفلسطيني.

-------------------

العنوان الأصلي: White House comes out against GOP bill to sanction ICC over Israel arrest warrants

الكاتب: JACOB MAGID

المصدر: The Times of Israel

التاريخ: 29 أيار / مايو 2024