غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

لأول مرة منذ النكبة

الحرب تحرم أكثر من 39 ألف طالب بغزة من التقدم لامتحان التوجيهي

شمس نيوز -متابعة

يتوجه طلاب الثانوية العامة صباح يوم السبت، لتأدية أول امتحان من امتحانات الثانوية العامة "التوجيهي" في الضفة الغربية المحتلة، دون طلاب قطاع غزة، بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ تسعة شهور.

ويبلغ عدد الطلبة الذين يتقدمون لامتحانات الثانوية بالضفة 50 ألف طالب وطالبة، فيما يحرم 39 ألفا من قطاع غزة.

وخلال العدوان المتواصل على القطاع استشهد 450 طالبا في الثانوية العامة، منهم 20 طالبا من محافظات الضفة، فيما دمر الاحتلال 321 مدرسة في قطاع غزة، بمعنى تدمير غالبية المدارس والمراكز التعليمية.

ويستهل امتحان الثانوية العامة بمبحث التربية الإسلامية، وينتهي بمبحث الثقافة العلمية، وتستمر الامتحانات 18 يوما.

يذكر أن مرحلة الثانوية العامة تشمل 8 فروع هي: الأدبي، العلمي، الشرعي، الريادة والأعمال، الزراعي، الصناعي، الفندقي والاقتصاد المنزلي.

ويبلغ عدد الطلاب في الفرع الأدبي 27 ألف طالب وطالبة، والفرع العلمي 14 ألفا، فيما يتوزع 9 آلاف طالب على باقي الفروع.

ويبدأ الامتحان الساعة التاسعة صباحا، ويبلغ العدد الكلي للعاملين على سير الامتحانات نحو 20 ألفًا، موزّعين ما بين مراقب، ومصحّح، وإداري، وفنّي، وعامل، إذ يبلغ عدد قاعات الامتحان 506.

وأعلنت وزارة التربية أن 1092 طالبا سيتقدمون للامتحان في مصر، من الطلاب الذين خرجوا من قطاع غزة، بالتزامن مع الضفة، فيما يتقدم 216 طالبا للامتحانات في تركيا وقطر وبلغاريا ورومانيا وروسيا.

يذكر أن مئات من طلبة الثانوية استشهدوا أو أصيبوا خلال العدوان المتواصل على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول 2023 ، كما أن غالبيتهم شردوا من منازلهم.

photo_٢٠٢٤-٠٦-٢٠_١٢-٢٦-٢٩.jpg