غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تمهيدًا لنقلهما إلى غزة..

بلجيكا ترحِّل لاجئين فلسطينيين إلى مصر

شمس نيوز -

رحّلت السلطات البلجيكية، اليوم الأربعاء، فلسطينيين اثنين من قطاع غزة كانا قد حصلا على حق اللجوء في اليونان، بعد وصولهما إلى مطار بروكسل قادمين من أثينا.

وكان سبب انتقالهما هو تردي أوضاع اللجوء في اليونان، مما دفعهما إلى طلب اللجوء مجددًا في بلجيكا، وفقًا لما ذكرته منظمة JRS غير الحكومية التي تقدم الدعم للاجئين.

وأوضح روبين بروينوغ، مسؤول في المنظمة، أن السلطات البلجيكية طلبت من اللاجئين إثبات سوء ظروفهم في اليونان أثناء احتجازهما في مركز قريب من المطار؛ لكن بعد فشلهما في تقديم الأدلة المطلوبة، تقرر ترحيلهما إلى مصر.

وأضاف "بروينوغ" أنه التقى باللاجئين قبل ترحيلهما إلى مصر، وأشار إلى قلقهما من احتمال إعادتهما إلى غزة بعد وصولهما إلى مصر.

وعبّر عن أسفه قائلًا: "كان يجب إعادتهما إلى اليونان حيث حصلا على حق الحماية الدولية.

يُذكر أن بلجيكا تحتجز الأشخاص الذين تُدرس طلبات لجوئهم في مراكز مغلقة بالقرب من المطارات، حيث يتم اتخاذ قرارات بشأن ترحيلهم خلال أربعة أسابيع إلى الوجهة التي قدموا منها، غالبًا بواسطة شركة الطيران نفسها.

وفقًا لمعلومات منظمة JRS، فإن عدد الفلسطينيين الذين يسعون للجوء في بلجيكا ارتفع منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لكن غالبية طلباتهم تُرفض.