غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

12170 اعتداء نفذه مستوطنون بالضفة منذ 7 أكتوبر

شمس نيوز -

نفذ مستوطنون إسرائيليون، 12,170 اعتداء ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وفقًا لتصريحات ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة.

جاءت هذه الإحصائية خلال مؤتمر صحفي، يوم الأربعاء، الذي عُقد تعقيبًا على تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) بشأن الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأوضح "دوجاريك" أن هذه الاعتداءات أسفرت عن سقوط شهداء وجرحى وأضرار في الممتلكات، حيث فقد أكثر من 600 فلسطيني حياتهم في الضفة الغربية وشرق القدس منذ بداية أكتوبر، معظمهم على يد القوات الإسرائيلية، في حين ارتقى 11 فلسطينيًّا على الأقل على يد المستوطنين.

وفي سياق متصل، أشار "دوجاريك" إلى أن قرار الإخلاء الأخير في مدينة دير البلح ومحيطها تسبب في نقص حاد بالمياه ومشاكل صحية، حيث اضطرت عائلات موظفي الإغاثة لإخلاء منازلهم مرة أخرى، مما جعل الوصول إلى 3 آبار مياه غير ممكن.

ومؤخرًا، تصاعدت هذه الاعتداءات بشكل ملحوظ منذ بداية أكتوبر/تشرين الأول 2023. وتأتي هذه الهجمات في إطار توترات متزايدة بين الفلسطينيين والمستوطنين، والتي تترافق مع عمليات عسكرية إسرائيلية ضد غزة والضفة الغربية.