غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

استقالة قائد "8200".. رسالة فضحت فشل منظومة الاستخبارات الإسرائيلية

شمس نيوز -ترجمات

في خطوة تعكس حجم الفشل الذي واجهته الأجهزة الأمنية الإسرائيلية في أحداث 7 أكتوبر، أعلن يوسي ساريئيل، قائد وحدة 8200، استقالته من منصبه، وهي الوحدة التي تعد العمود الفقري للاستخبارات الإسرائيلية كانت مسؤولة عن جمع وتحليل المعلومات الحساسة، لكنها أخفقت في تقديم التحذيرات اللازمة لمنع واحدة من أكبر الهجمات في تاريخ "إسرائيل".

ووفق تقرير لصحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، فقد أثارت تلك الاستقالة جدلًا واسعًا حول أداء الأجهزة الأمنية ومسؤوليتها عن حماية كيان الاحتلال.

فشل استخباراتي
في رسالة استقالة موجهة إلى رئيس أركان الاحتلال اعترف يوسي ساريئيل، بفشل وحدة 8200 في التنبؤ بأحداث مذبحة 7 أكتوبر، وهو الذي تولى قيادة الوحدة، عام 2021، الذي أشار في رسالته إلى أن المعلومات التي تم جمعها حول مخططات حماس لم تنجح في تحقيق "المعرفة الذهبية" التي كان يُتوقع أن تمنع الهجوم.

وكتب ساريئيل: "في ليلة 7 أكتوبر، فشلنا جميعًا في رؤية الصورة الكاملة وتقييم التهديد المتزايد، هذا الفشل الاستخباراتي يقع بالكامل على عاتقي، وأنا أعتذر بعمق".

موجة استقالات 

استقالة ساريئيل ليست الأولى من نوعها، فقد سبقها استقالة عدد من كبار المسؤولين في جهاز الأمن الإسرائيلي، بما في ذلك رئيس جهاز الأمن الوطني، اللواء أهارون حاليفا.

وتأتي هذه الاستقالات في ظل الانتقادات المتزايدة التي تواجهها الأجهزة الأمنية بشأن "الغطرسة التكنولوجية" واعتمادها المفرط على التكنولوجيا على حساب الأساليب التقليدية في جمع المعلومات الاستخبارية.

وأفاد ساريئيل في رسالته: "على الرغم من أن وحدتنا قدمت سلسلة من التقارير الدقيقة حول استعدادات حماس، إلا أننا فشلنا في ربط النقاط وتحقيق التحذيرات المطلوبة".