غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"الأورومتوسطي": استهداف الدفاع المدني شمال غزة يعني قراراً رسمياً إسرائيلياً بإعدام آلاف الفلسطينيين

شمس نيوز - غزة

قال المرصد الأورمتوسطي لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، إن استهداف وتعطيل "إسرائيل" عمل الدفاع المدني والإسعاف، بالتوازي مع استهداف وحصار المستشفيات بشمال قطاع غزة يعني قرارًا رسميًّا بإعدام آلاف الفلسطينيين.

وأوضح في بيان، أن الإجراء الإسرائيلي يأتي ضمن السعي المعلن لإكمال تفريغ منطقة شمالي غزة من سكانها بالقوة وطردهم تحت وطأة القتل والتجويع والترهيب، في إطار الإبادة المتواصلة منذ عام.

ووثق المرصد توجيه قوات جيش الاحتلال طائرات كواد كابتر، مساء أمس الأربعاء، نحو أماكن تواجد الدفاع المدني والخدمات الطبية في مشروع بيت لاهيا شمالي القطاع.

وتابع: "تضمن ذلك إجبار عناصر الدفاع المدني على ترك العربات، وأدوات الإنقاذ القليلة التي يملكونها للتدخل الإنساني والتوجه باتجاه المستشفى "الأندونيسي" حيث تقيم هناك حاجزًا للتفتيش، وهددتهم بالقتل خلال 10 دقائق".

وأكد المرصد أن الجيش الإسرائيلي قصف بطائرة مسيرة مجموعة من طواقم الدفاع المدني وأصاب 3 منهم، واستهدف عربة الإطفاء الوحيدة شمال غزة ودمرها، واعتقل خمسة من أفراد الدفاع المدني.

ولفت إلى أنه إثر الاستهداف الإسرائيلي أعلن الدفاع المدني توقف خدماته بالكامل شمال القطاع، وهو ما يعني إنهاء عمليات الإنقاذ المحدودة التي كان يجريها الدفاع المدني، وازديادًا حتميًّا بعدد الضحايا الشهداء.

وأشار إلى أن هذه الاستهدافات للدفاع المدني تتم بالتوازي مع خروج المستشفيات الـ 3 في شمال غزة؛ "كمال عدوان" و"الإندونيسي" و"العودة" عن العمل بالكامل، نتيجة القصف والحصار الإسرائيلي.

وحذر من إخراج منظومتي القطاع الصحي والإنقاذ بشمال القطاع، ما يعني قرارًا إسرائيليًّا معلنًا بقتل آلاف الفلسطينيين عمدًا.

أورد المرصد الحقيقي أن الجيش الإسرائيلي دمر وأحرق مئات المنازل في شمال غزة، خاصة في مخيم جباليا، خلال الـ 20 يومًا الماضية، فيما ارتفع عدد الشهداء إلى قرابة 800 وإصابة أكثر من ألف شخص.

وأدان تقاعس المنظمات الدولية والأممية ذات العلاقة عن الاضطلاع بمسؤولياتها للحد من تلك الجرائم، أو حتى التعبير الواضح عن إدانة ما يجري، وهو ما يشجع إسرائيل على اقتراف المزيد من الجرائم.

وجدد دعوته جميع الدول والأمم المتحدة لتنفيذ التزاماتها القانونية الدولية بوقف جريمة الإبادة الجماعية بقطاع غزة، وفرض حظر أسلحة شامل على إسرائيل، ومساءلتها ومعاقبتها على جرائمها كافة.

وكان الدفاع المدني، قد أعلن مساء أمس عن توقف كامل لعمله في محافظة شمال قطاع غزة، محذرًا من أن الوضع الإنساني أصبح كارثياً، حيث يفتقر المواطنون المتواجدون هناك إلى الخدمات الإنسانية الأساسية.

ويتوغل جيش الاحتلال الإسرائيلي بمحافظة شمال قطاع غزة، حيث يشن هجوما واسعا على مناطق بيت حانون وبيت لاهيا وجباليا لليوم الـ 20 تواليا، ويفرض حصارا مشددا على مناطق شمال القطاع.

ودخلت حرب "إسرائيل" وجريمة الإبادة الجماعية التي تشنها في قطاع غزة يومها الـ 384 على التوالي، تزامنًا مع عمليات قصف مدفعي وجوي مُكثفة ومتواصلة ونسف منازل ومربعات سكنية.

وارتقعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 42 ألفًا و792 شهيدا، بالإضافة لـ 100 ألف و412 مصابا بجروح متفاوتة، منذ الـ 7 من أكتوبر 2023، وفقا لوزارة الصحة، ظهر أمس الأربعاء.