غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تتضمن سلسلة من الفعاليات المشتركة

خبر تقرير: مؤسسات الأسرى تشحد طاقاتها لتلبية دعوة الإداريون بالنفير العام

     

شمس نيوز- محمد مهدي

تواصل المنظمات الرسمية والأهلية التأهب والتجهيز لتلبية دعوة الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال الاسرائيلي بالنفير العام يوم غداً الجمعة؛ كخطوة تصعيدية في معركتهم ضد قانون الاعتقال الإداري المخالف للمعايير الدولية .

يواصل الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال إضرابهم لليوم لــ15 على التوالي، وسط إجراءات عقابية مستمرة وقمع للأقسام من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلية .

وأكد وكيل وزارة الأسرى والمحررين زياد أبو عين والذي يعتبر أول أسير إداري في سجون الاحتلال عام(1985) أن العمل يسير على كافة الجهات السياسية والشعبية والإعلامية لمناصرة الأسرى وفضح انتهاكات الاحتلال للقوانين الدولية , معربا عن ثقته بسعة المشاركة الشعبية التي ستشهدها شوارع ومدن غزة والضفة الغربية يوم الجمعة القادم .

وكشف أبو عين في حديثه لـ"شمس نيوز" عن الاتفاق مع الفصائل الوطنية والإسلامية على الحشد لدعم الأسرى يوم الجمعة من خلال مسيرات ووقفات تضامنية وصلاة جمعة مناصرة للأسرى , مؤكداً على أنه ستكون المسيرات والفعاليات تحت ظل العلم الفلسطيني فقط للتأكيد على الوحدة خلف الأسرى وحقوقهم العادلة ".

وأوضح أن الرئيس محمود عباس تواصل مع العديد من السفراء ومكتب الأمين العام للأمم المتحدة لوضعهم في صورة ما يجري في سجون الاحتلال ؛ لتشكيل ضغوط دولية على "اسرائيل" من أجل الغاء قانون الاعتقال الإداري .

وأعرب أبو عين عن أمله بأن يصافح يد أخر معتقل إداري وهو خارج من زنازين الاحتلال , منوها إلى أن 5000 أسير سينضمون للأسرى الإداريين في معركتهم من خلال الاضراب ليوم تحذيري .

خطة موحدة

وأشاد الناطق باسم جمعية حسام للأسرى والمحررين موفق حميد بصمود الأسرى في وجه الإجراءات العقابية التي انتهجتها إدارة السجون مؤخرا والتي تشمل العزل الفردي وإلغاء الفورة , مشدداً على أهمية الدعم الجماهيري والشعبي للأسرى في معركتهم الحالية لتعزيز صمودهم ورفع معنوياتهم .

وبين حميد في حديثه لـ"شمس نيوز" أن كافة المؤسسات تعمل تحت سقف لجنة الأسرى التابعة للقوى الوطنية والإسلامية لتوحيد الفعاليات وضمان مشاركة واسعة , مضيفا :" سيكون هناك العديد من الفعاليات ومنها صلاة جمعة أمام مقر الصليب الأحمر ومسيرات متجولة ووقفات احتجاجية واعتصامات " .

وأكد أن المشاركة الشعبية في فعاليات الأسرى تحمل رسائل مزدوجة لكل من الأسرى وسجانيهم ؛ فهي تشكل تحية إجلال وتعظيم للأسرى وتعبر عن حجم وزخم قضية الأسرى في الشارع الفلسطيني في حين تنذر السجانين بأن لا أمن ولا سلام بدون الإفراج عن كافة المعتقلين .

خيمة مفتوحة 

وكشف مدير جمعية واعد للأسرى والمحررين صابر أبو كرش عن شبه اتفاق بين الفصائل الفلسطينية لإنشاء خيمة اعتصام مفتوحة عن الطعام على غرار خيمة الجندي المجهول التي اقيمت خلال إضراب الكرامة , مضيفاً :" حاليا ندرس موعد انشاء الخيمة والفعاليات المصاحبة , وسيتم التحضير لحملة إعلامية كبيرة مناصرة للأسرى من خلال الفعاليات القادمة ".

واستنكر أبو كرش في حديثه لـ"شمس نيوز" الصمت الدولي تجاه استمرار معاناة الأسرى الإداريين داخل السجون والمعتقلات الاسرائيلية, محملا الجهات والمنظمات الدولية المسئولية عما يجري من انتهاكات بحق الأسرى داخل سجون الاحتلال.

وبين أن الأسرى الاداريين يمثلون نخبة المجتمع الفلسطيني من أطباء ومدرسين ومهندسين , مطالبا الجماهير الفلسطينية بأن يكونوا عند حسن ظن الأسرى بهم كما عهدوهم وأن يجعلوا من حشود يوم الجمعة القادم إنذارا حقيقيا بوجه إدارة السجون .