غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر السعودية تصنف قياديين بحزب الله اللبناني بقائمة الإرهاب

شمس نيوز/الرياض

 أعلنت المملكة العربية السعودية الأربعاء تصنيف اثنين من قياديي تنظيم حزب الله اللبناني كمسؤولين عن عمليات "إرهابية" في منطقة الشرق الأوسط ومساعدة وإرسال مقاتلين ودفع مبالغ مالية إلى "فصائل مختلفة داخل اليمن".

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) التي أوردت النبأ أن هذا القرار يأتي على خلفية مسؤولية اثنين من قياديي حزب الله هما خليل يوسف حرب ومحمد قبلان "عن عمليات في أنحاء الشرق الأوسط واستهداف أنشطة حزب الله الخبيثة التي تعدت إلى ما وراء حدود لبنان".

وأضافت أن "حرب وقبلان مسؤولان عن أنشطة عدة منها دعم نظام بشار الأسد في سوريا ومساعدة وإرسال مقاتلين ودفع مبالغ مالية إلى فصائل مختلفة داخل اليمن والى قادة عسكريين مسؤولين عن عمليات ارهابية في الشرق الأوسط".

وشددت على أن السعودية "ستواصل مكافحتها الأنشطة الارهابية لحزب الله بكافة الأدوات المتاحة، كما ستستمر في العمل مع الشركاء حول العالم للتأكيد على أن أنشطة حزب الله العسكرية والمتطرفة ينبغي عدم سكوت أي دولة عليها"، على حد قولها.

وتابعت الوكالة الرسمية السعودية "طالما يقوم حزب الله بنشر الفوضى وعدم الاستقرار وشن هجمات ارهابية وممارسة أنشطة اجرامية وغير مشروعة حول العالم فإن المملكة ستواصل تصنيف نشطاء وقيادات وكيانات تابعة لحزب الله وفرض عقوبات عليها وفق نتائج التصنيف".

وأوضحت أنه تم تصنيف حرب وقبلان أمس وفرضت عليهما عقوبات استنادا الى (نظام جرائم الإرهاب وتمويله) والمرسوم الملكي (رقم أ/44) الذي يستهدف الإرهابيين وداعميهم ومن يعمل معهم أو نيابة عنهم "حيث يتم تجميد أي أصول تابعة للاسمين المصنفين وفقا لأنظمة المملكة ويحظر على المواطنين السعوديين القيام بأي تعاملات معهما".

وبينت الوكالة أن حرب من مواليد 9 أكتوبر 1958 وعمل نائبًا ثم قائدا للوحدة العسكرية المركزية لحزب الله وقائدًا للعمليات العسكرية المركزية الحزب.

كما أشرف حرب- بحسب وكالة الأنباء السعودية- على عمليات حزب الله العسكرية في الشرق الأوسط إضافة إلى أنه كان مسؤولا عن أنشطة الحزب في اليمن وشارك في تدخل حزب الله في الجانب السياسي لليمن.

وأفادت بانه "منذ صيف العام 2012 شارك حرب في نقل كميات كبيرة من الأموال إلى اليمن وفي أواخر العام نفسه أبلغ زعيم حزب سياسي يمني بأن تمويل حزب الله الشهري للحزب السياسي اليمني والبالغ 50 ألف دولار جاهز للتسليم".

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن قبلان مواليد عام 1969، ووصفته بأنه "قائد الخلية الإرهابية لحزب الله وعمل كرئيس لكتيبة مشاة الحزب ورئيس وحدة (1800) التابعة له".

ولفتت إلى أنه "تولى رئاسة الخلية الإرهابية لحزب الله في مصر والتي تستهدف الوجهات السياحية فيها ويقوم بتنسيق أنشطة الخلية من لبنان".

وأفادت بأن قبلان حكمت عليه محكمة مصرية في أبريل 2010 غيابيا بالسجن مدى الحياة لتورطه في الخلية التي كانت تابعة لوحدة حزب الله (1800) وأنه منذ أواخر العام 2011 عمل في وحدة سرية منفصلة تابعة للحزب تنشط في الشرق الأوسط.

وأضافت "لا يزال قبلان يلعب دورًا أساسيًا في الإشراف على سياسة حزب الله في نشر الفوضى وعدم الاستقرار وشن هجمات إرهابية وممارسة أنشطة إجرامية وغير مشروعة حول العالم".

وتتهم السعودية التي تقود تحالفا ضد مسلحي جماعة الحوثي في اليمن والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح كلا من إيران وحزب الله بدعم جماعة الحوثي في اليمن بالمال والسلاح والتدريب.

وشن الأمين العام لحزب الله وفي أكثر من مناسبة مؤخرا هجوما لاذعا على المملكة العربية السعودية وسياستها في المنطقة وخاصة بما يجري في اليمن.