غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر غضب أوكراني وغربي من زيارة بوتين للقرم

موسكو – شمس نيوز

انتقدت الدول الغربية الزيارة التي قام بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتن إلى جمهورية القرم، فيما قتلت الشرطة الأوكرانية 20 مسلحاً موالياً لروسيا في مدينة ماريوبول بإقليم دونيستك شرقي البلاد.

واعتبرتها أوكرانيا اعتداء صارخا على سيادتها، ورأى بعض المراقبين أن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لشبه جزيرة القرم تمثل استفزازا لأميركا والدول الأوروبية، ورسالة من موسكو لتشجيع الأقاليم الشرقية على الانفصال عن كييف.

فقد أعربت الولايات المتحدة عن قلقها حيال الزيارة التي قام بها بوتن إلى شبه جزيرة القرم، ووصفتها بأنها "استفزازية" و"غير ضرورية".

من جانبها انتقدت المتحدثة باسم السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون الزيارة، وقالت إنه لا ينبغي استخدام ذكرى الحرب من أجل إظهار ضم شبه الجزيرة غير القانوني.

وكان يوتن قد وصل إلى القرم في أول زيارة له للمنطقة منذ انضمامها إلى روسيا في مارس الماضي.

ويشارك بوتن في العرض العسكري في مدينة سيفاستوبول للاحتفال بعيد النصر على النازية.

وفي أقاليم شرق أوكرانيا، احتفل الموالون لروسيا بعيد النصر الذي يوافق ذكرى انتصار الجيش السوفياتي على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

ونظم الموالون لروسيا في مقاطعة سلافيانسيك استعراضا لمئات المسلحين.

هذا وأقيم في العاصمة الروسية موسكو استعراض عسكري احتفالاً بالذكرى 69 للانتصار على ألمانيا النازية، وذلك بمشاركة نحو 11 ألف جندي وضابط و150 آلية عسكرية و80 طائرة.

وكانت روسيا أجرت الخميس عدة تجارب لإطلاق صواريخ باليستية اثناء مناورات عسكرية أشرف عليها بوتن بنفسه.