غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر جهاز جديد يسمح للمكفوفين بالرؤية عن طريق اللسان !

هيلث سينترال

في خطوة تقدمية للعلم والتكنولوجيا وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على التسويق والدعاية لجهاز جديد يسمى “BrainPort V100″، وهو جهاز يسمح للمكفوفين بالرؤية باستخدام حاسة التذوق لديهم عن طريق اللسان.

ويقول الدكتور بول باخ مخترع الجهاز: إن الجهاز يعتمد على “الاستبدال الحسي”؛ وهي عملية تقوم فيها الإشارات من حاسة مثل البصر، بالتغذية من دوائر الدماغ الموجودة في حاسة أخرى مثل التذوق.

والفكرة هي أنه إذا فُقدت حاسة معينة، فإن الاستشعارات الأخرى يمكن أن تُستخدم لتغذية معلوماتها فتقوم استشعارات حاسة التذوق بتغذية وتوصيل معلومات حاسة البصر إلى الدماغ.

لسان2

وهذا الجهاز يشبه العلكة البلاستيكية مربعة الشكل بحيث يوضع على اللسان متصلاً بسلك يوضع في كاميرا فيديو صغيرة محمولة على نظارة شمسية يرتديها المستخدم، ويتم تحويل الصور إلى نبضات كهربائية، بحيث يمكن أن يحس بها اللسان على هيئة اهتزازات أو وخز.

ومع الوقت والتدريب، سيتعلم المستخدم تفسير تلك الإشارات وتحديد حجم وشكل، وموضع الأشياء من “طعمها” وما إذا كانت تتحرك أم ثابتة.

واستنادًا إلى بيانات دراسات السلامة والفعالية لهذا الجهاز، قررت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA الموافقة على طرح الجهاز.

وأظهرت الدراسات أن 69 في المئة من مستخدمي الجهاز الذين أتموا التدريب عليه لمدة سنة كانوا قادرين على اجتياز اختبارات التعرف على الأشياء بشكل صحيح ودقيق.

هذا الجهاز الطبي لديه القدرة على إدخال تحسين كبير في حياة الناس ليس فقط بالنسبة للمكفوفين، ولكنه أيضًا قد يمهد الطريق لغيره من الأجهزة التي يمكن أن تساعد الأشخاص ذوي الإعاقات الحسية الأخرى.