غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر د. الحيّة لـ"شمس نيوز": الأسماء المتداولة لحكومة التوافق "تكهنات إعلامية"

شمس نيوز/ قاسم الأغا

أكَّد عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" وعضو وفد حماس في لقاءات المصالحة، د. خليل الحيّة أن جولة اللقاءات التي عُقدت مؤخراً بين حركتي "فتح" و"حماس" كانت مسؤولة وإيجابية جداً، مشيراً إلى أنها خُصصت لاستكمال مشاورات تشكيل الحكومة ولم يتم التطرق فيها إلى ملف الأمن. 

وقال الحيّة في تصريح خاص لـ"شمس نيوز": " اللقاءات كانت إيجابية ومسؤولة  وخُصصت لاستكمال مشاورات تشكيل الحكومة من حيث المواصفات والشروط التي تم الاتفاق عليها في اتفاق المصالحة، التي تأتي استكمالاً لتطبيق ما تم الاتفاق عليه ، مضيفاً:  نحن على مقربة من التوافق على تشكيل الحكومة قبل انتهاء المدة المتفق عليها وهي خمسة أسابيع".

وأكد عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" أن ما يتم تداوله من أسماء لشغل مناصب في حكومة التوافق عبارة عن "تكهنات إعلامية"، قائلاً: "ما يتم تداوله من أسماء تكهنات إعلامية وليس من الحكمة الحديث عنها في الوقت الحالي؛ لأن المشاورات بهذا الشأن لم تُحسم بعد".

وأضاف: ما يمهنا هو البحث عن شخصيات وطنية ذات كفاءات مهنية عالية في كل وزارة من الوزارات بالضفة وغزة؛ لكي تقوم بالمهمات الملقاة على عاتقها في المرحلة القادمة"، مشيراً إلى أن تشكيل الحكومة يجري في إطار تشاوري مع كافة الجهات والفصائل الوطنية.

وعن الترجيحات التي تتحدث عن تولي رئيس حكومة رام الله الحالي، رامي الحمد الله لرئاسة حكومة التوافق، قال الحيّة: "من سيتولى رئاسة الحكومة هو الرئيس أبو مازن، فإذا كان الرئيس لا يرغب بتولي رئاسة الوزراء، نحن ليس لدينا أدنى مشكلة في ذلك، ويمكن أن نتوافق على شخصية أخرى مناسبة ولن تكون عقبة أمامنا إن شاء الله"، مشدداً على التزام حركته بكافة الاتفاقات والملفات المتفق عليها.  

من جهته، أكد عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" ومسئول ملف المصالحة، عزام الأحمد في تصريح صحفي أن مشاورات تشكيل حكومة التوافق تسير بالاتجاه الصحيح، موضحاً -قُبيل مغادرته قطاع غزة متوجهاً إلى الضفة الغربية المحتلة لوضع الرئيس محمود عباس في مجمل اللقاءات التي جمعته مع وفد حركة حماس- أنه سيتم الإعلان عن تشكيلة الحكومة قريبًا.