غزة

19°

وكالة شمس نيوز -  Shms News | آخر أخبار فلسطين والعالم

خبر حماس تطرح على الفصائل لجنة لإدارة غزة

شمس نيوز/غزة

أكد م.زياد الظاظا عضو المكتب السياسي لحركة حماس، أن حركته تنظر بأهمية لعقد الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير قبل أي تحركات على مستوى المنظمة، مؤكداً أن أي ترتيبات تسبق ذلك الأمر تعني أن المنظمة والمصالحة في مهب الريح.

وقال الظاظا، في تصريحات صحفية اليوم الأحد :"انعقاد الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية مهم جداً قبل أن يكون هنالك أي ترتيبات غير قانونية وباطلة للجنة التنفيذية، وإن كان الأمر كذلك فنحن معه أما إن كان هناك ترتيبات لانتخابات باطلة للجنة التنفيذية فإننا نعتبر اللجنة والمنظمة والمصالحة في مهب الريح".

ودعا الظاظا لعقد الإطار القيادية لمنظمة التحرير بسرعة من أجل وضع حلول للمسألة الفلسطينية، مؤكداً أن حركته ستكون مع الحلول التي يخرج بها الكل والإجماع الفلسطيني. وأضاف :"أن تعقد انتخابات باطلة وفاسدة للجنة التنفيذية والمجلس الوطني فهذا يعني ببساطة أن المصالحة والمنظمة وكل ما يتعلق بالوحدة الفلسطينية في مهب الريح".

وشدد على أن اتفاق القاهرة الذي وقعت عليه جميع الفصائل الفلسطينية يتعامل مع القضايا الفلسطينية كلها كسلة واحدة "وهذا أمر محمود ومطلوب وفيه حل لكل القضايا العالقة بين أبناء الشعب الفلسطيني". وتابع :" من يخرج بانتهاكات أو بسلوك أحادي أو بتزوير للحقائق أو بالانقلاب على الاتفاق الفلسطيني هو من سيتحمل تبعات الانقلاب على الاتفاق والنتائج الوخيمة التي تترتب على ذلك وأعتقد أن السيد عباس يعي هذه المسألة إصرار وترصد لضرب الوحدة الفلسطينية".  

وانتقد الظاظا سياسة حكومة الحمد الله في التعامل مع قطاع غزة وعدم تنفيذها التزاماتها تجاه القطاع، مؤكداً أنها باتت بعد التعديل عليها حكومة انفصالية فاقدة للشرعية الدستورية والقانونية والوطنية ولا تعمل إلا لصالح برنامج التسوية السلمية وضرب مكونات المقاومة وملاحقة المقاومين.

ولفت إلى أن تعامل حركته من الحكومة محدود وحذر جداً، موضحاً بالقول :" نحن في وقفة جادة من الآن ضد هذه الحكومة ونحن نقول بوضوح أنا لا نعترف بتعديلها ونعتبره باطل والتعامل معها تعامل محدود وحذر جداً وهي لا تمثل حكومة وفاق وطني".   وكشف الظاظا عن عرض حركة حماس على الفصائل الفلسطينية تشكيل لجنة فصائلية لإدارة قطاع غزة بعد تنكر حكومة الوفاق لالتزاماتها في القطاع.

وتابع عضو المكتب السياسي لحماس :" كان هناك طرح في الفترة القريبة الماضية لتشكيل لجنة من الفصائل لإدارة قطاع غزة وننتظر ردودهم حول كيفية التعامل مع هذا التنكر والتفرد من الرئيس عباس ".

وشدد الظاظا على أن تشكيل اللجنة لإدارة القطاع لن تكون إلا بتوافق الكل الفلسطيني، مؤكداً أنه بعد التوافق سيكون القرار الحمساوي بخصوص الوضع في غزة. وحول التهديدات الاسرائيلية الأخيرة لقطاع غزة أكد الظاظا أن الاحتلال يرتب لجريمة كبرى بالاعتداء على الشعب الفلسطيني، مشدداً أن الاحتلال يجهز لعمليات (إرهابية) ضد قطاع غزة. وبيّن أن حركته وفصائل المقاومة قادرة في الدفاع عن نفسها وإلحاق الهزيمة به والذهاب لعملية تحرير حقيقي للأراضي المحتلة.