غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر حالوتس يشكك في تهديدات إيران وغواصات نووية في الخليج العربي

شمس نيوز/القدس المحتلة

قال رئيس هيئة الأركان السابق في الجيش الإسرائيلي، دان حالوتس، إن "التهديد الإيراني حول تخصيب اليورانيوم في المفاعلات النووية بطهران لم يعد حقيقياً، بحسب ما نقلت القناة الإسرائيلية الثانية على موقعها الالكتروني، اليوم الأحد (1/6).

وأضاف "حالوتس" في كلمة له أمام طلاب كلية التدريب المسرحي في بئر السبع: يتوجب على إسرائيل الحفاظ على نفسها والاعتماد على قوتها في مواجهة النووي الإيراني". وتابع قائلا: التهديد الإيراني وجودي، وعلينا الحذر منه، لكن يجب الحديث عن ذلك عندما يكون السيف مسلطاً على رقبة إسرائيل"، على حد تعبيره.

وأوضح "حالوتس" بأن التوقيع على اتفاق مرحلي مع طهران أفضل بكثير من الوقوع في حرب ضروس وحتى لو كانت في مصلحة "إسرائيل".

 

في المقابل ذكرت صحيفة "صاندي تايمز" اليوم الأحد (1/6) أن سلاح البحرية الإسرائيلي نشر ثلاثة غواصات من طراز "دولفين" ألمانية الصنع في الخليج العربي قرب السواحل الايرانية، مزودة بصواريخ كروز نووية.

 

وحسب الصحيفة البريطانية، جاءت هذه الخطوة على أثر مخاوف إسرائيلية من الصواريخ البالستية التي تطورها إيران ووصلت إلى سوريا ومنظمة حزب الله اللبنانية من جهة، ومن جهة ثانية ضمان وجود إسرائيلي دائم بالقرب من السواحل الإيرانية.

 

وتخشى جهات أمنية إسرائيلية أن تستخدم إيران هذه الصواريخ في ضرب مواقع استراتيجية داخل (إسرائيل) مثل القواعد الجوية وقاذفات الصواريخ.

 

وقال ضابط أسطول الغواصات الإسرائيلي للصحيفة، إن القصد من الغواصات المنتشرة تحقيق قوة الردع وجمع المعلومات الاستخبارية ويحتمل أن تحمل على متنها عملاء من جهاز الموساد، على حد زعم الصحيفة.