غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر حكومة الاحتلال تمنع خبيرا نوويا من السفر إلى بريطانيا

شمس نيوز/القدس المحتلة

قالت صحيفة هآرتس العبرية في عددها الصادر اليوم الاثنين (2/6) إن كلاً من وزير الداخلية الإسرائيلي "جدعون ساعر"، والمستشار القضائي للحكومة، "يهودا فاينشتاين"، قد رفضا السماح لـ"مردخاي فعنونو"، والذي كشف جزءً من الأسرار النووية الإسرائيلية، بالسفر إلى بريطانيا لمدة ثلاثة أيام.

وبحسب الصحيفة فإن "فعنونو" تلقى دعوة من منظمة العفو الدولية "أمنستي" للمشاركة في مؤتمر حول حماية من يكشفون معلومات تخدم مصلحة الجمهور أو معلومات تتعلق بانتهاك حقوق الإنسان، كذلك تمت دعوة "فعنونو" للتحدث أمام أعضاء في البرلمان البريطاني في ذكرى مرور 10 سنوات على إطلاق سراحه من السجن الإسرائيلي.

وعلمت الصحيفة أنه وفي أعقاب رفض السلطات الإسرائيلية السماح له بالسفر، قدم "فعنونو" التماسا إلى المحكمة العليا بواسطة محاميه، ويشار إلى أن مؤتمر "أمنستي" سيعقد في لندن بين 17 و19 حزيران الجاري.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن "إسرائيل" قد أطلقت سراح "فعنونو" في العام 2004م بعد أن قضى نحو 18 عاماً في السجن، كما يُمنع من الخروج من إسرائيل وتُفرض قيود على تنقلاته، ولا يسمح له بالتحدث مع أجانب من دون تصريح من السلطات بذلك.

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية قد قررت في شهر ديسمبر الماضي أن فعنونو ما زال يختزن معلومات سرية وهو لم يتراجع عن نيته نشر هذه المعلومات.