غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

صالح: قانون التغذية القسرية إعدام بحق الأسرى

خبر الأسرى الإداريون 42 يوماً للإضراب ومناشدات للمجتمع الدولي من داخل السجون

شمس نيوز / غزة
يواصل الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال الإسرائيلي إضرابهم المفتوح عن الطعام لليوم 42 على التوالي، وسط تردِّ واضح في أوضاعهم الصحية، ومطالبات بتحرك فوري وعاجل لإنقاذهم.

ووجه الأسرى المضربون عن الطعام في سجون الاحتلال، رسالة وصلت نسخة منها لنادي الأسير طالبوا فيها عدة جهات بالتدخل على رأسها القيادة المصرية، "مستعيدين بذلك دورهم التاريخي في إسناد قضايانا وخاصة قضية الأسرى كما في إضراب الكرامة عام 2012"، ودعوة أخرى لكل الأشقاء العرب وأحرار العالم.

وقال نادي الأسير في بيان صحفي وصل "شمس نيوز" نسخة عنه إن 60 أسيرًا في "إيشل" مضربون عن الطعام إسنادا لرفاقهم الإداريين.

انتهاكات متتالية

أكد ياسر صالح مدير مؤسسة مهجة القدس للأسرى أن هناك انتهاكات متتالية بحق الأسرى داخل سجون الاحتلال من خلال تنقلات تعسّفية، وضرب خلال الاقتحامات الليلية، ومنع زيارات ذوي الأسرى وحتى مقابلتهم للمحامين، مشدداً على أن هذه المحاولات لثني الأسرى عن الاستمرار في الإضراب.

وقال صالح لـ"شمس نيوز"، أن الأوضاع الصحية في غاية السوء للأسرى المضربين عن الطعام في يومهم 42 على التوالي، واليوم الـ 97 للأسير أيمن اطبيش، مشيراً إلى أن هناك 70 أسيراً من الأسرى الإداريين المضربين نقلوا للمستشفيات بعد تدهور أوضاعهم الصحية.

واعتبر أن قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول التسريع في استخدام طريقة التغذية القسرية هو قتل وإعدام بحق الأسرى، وأنها أودت بحياة أسرى مضربين في الثمانينات، لافتاً إلى أن هذا القانون انتهاك بحق الأسرى، وأن الإضراب حق تكفله كل الشرائع الدولية.

ونوه صالح إلى أن الوقفات التضامنية الداعمة والمساندة لحد اللحظة، وما نراه في الشوارع من مسيرات تقف مع الأسرى لا يرقى لمستوى ثلث أبناء الشعب الفلسطيني، مناشداً الجميع بضرورة التحرك الواسع من أجل نصرة الأسير الفلسطيني.

وتشهد السجون حالات إغماء متتالية لعدد من الأسرى وبحاجة لمتابعة طبية عاجلة، ورغم خطورة حياة الأسرى تتعمد الإدارة عدم الحضور والتسويف لساعات طويلة حتى تأخذ قرار بالكشف عنهم أو نقلهم إلى العيادة الداخلية أو لمستشفى خارجي.

ولا يتناول الأسرى المضربون سوى الماء والملح، على الرغم من أن إدارة السجون تقيدهم وتلقيهم ساعات طويلة تحت حر الشمس الشديد في أقسام الخيام بصحراء النقب.

ونقلت سلطات السجون الإسرائيلية نحو 70 أسيراً إلى المستشفيات في الأيام الأخيرة جراء إضرابهم عن الطعام، فيما يُتوقع ارتفاع هذا العدد في الأيام المقبلة.

ويتوزع الأسرى المضربون على 11 مستشفى خارجيًا وهى: سوروكا، وبرزيلاي، شيبا، ولفسون، ايخيلوف، هيليل يافا ، أساف هاروفيه، مئير، وهشارون، كابلان، هعيمك.