غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر غزة والمونديال.. التيار الكهربائي صافرة النهاية قبل البداية

شمس نيوز/أحمد حجازي

في ظل أزمة انقطاع التيار الكهربائي التي يعاني منها قطاع غزة منذ ما يزيد على السبع سنوات، ومع انطلاق بطولة كأس العالم  بالبرازيل, بدأ العديد من عشاق الساحرة المستديرة في القطاع بالبحث عن البدائل التي تتيح لهم مشاهدة مباريات كأس العالم, حتى لا يقعوا في فخ انقطاع التيار الكهربائي أثناء سير المباراة, ولكي لا تفوتهم المتعة والإثارة التي تأتي مرة واحدة كل 4 سنوات.

وبدأ المواطن الغزي أخذ كافة التدابير والاحتياطات اللازمة حتى لا يترك نفسه تحت رحمة التيار الكهربائي والذي قد يقضي على استمتاعه بمشاهدة المباريات.

ولليوم الرابع على التوالي، يتوجه الشباب والفتيان في قطاع غزة إلى المقاهي والكافتريات المنتشرة في كافة مناطق القطاع من أجل الحصول على فرصة المتابعة المتواصلة للمباريات والتخلص من مشكلة الكهرباء التي تطاردهم في بيوتهم ومحلاتهم الخاصة .

 الخيار المناسب 

ويتوجه المواطن " محمد أبو ستيتة " البالغ من العمر 21 عاما، من سكان مدينة غزة يوميا إلى مطعم السلام على شاطئ بحر غزة من أجل أن يشاهد فريقه المفضل "المنتخب البرازيلي", ومتابعة العديد من المنتخبات القوية المشاركة في البطولة.

ويقول " محمد لـ"شمس نيوز: قبل انطلاق البطولة كنت أتوجه بشكل يومي إلى مطعم السلام لأتابع آخر التطورات والمستجدات في الحدث الكروي الأبرز، كأس العالم، وكنت أحتاج قرابة عشرة شواقل في كل مرة، وهذا مبلغ ليس بقليل لشاب مثلي لا زال يدرس في الجامعة, والظروف الصعبة التي يمر بها قطاع غزة من حصار وانقطاع متواصل للكهرباء تدفعني لأن أتوجه إلى الكافيهات والاستراحات من أجل أن أتمكن من مشاهدة المباريات التي لا تتكرر إلا مرة واحدة كل 4 سنوات" .

 يأس شديد

وفى سياق متصل، أبدى المواطن حمدي أبو سيدو، سخطه الشديد لعدم تمكنه من مشاهدة مباريات كأس العالم بشكل منتظم بسبب انقطاع التيار الكهربائي قبل انطلاق المباراة الافتتاحية لكأس العالم، والتي جمعت بين المنتخب البرازيلي صاحب الأرض والجمهور، ونظيره الكرواتي.

وكتب " أبو سيدو" على صفحته عبر موقع " فيسبوك ":  حسبي الله ونعم الوكيل في كل شخص له يد في قطع التيار الكهربائي عن منزلنا ويحرمنا من متابعة المباريات". وأضاف: يعنى إلنا أكثر من شهر ننتظر مشاهدة مباريات كأس العالم, وفى اليوم إللى راح نشاهد كأس العالم راح نضطر إنو نكتفي بسماعه عبر محطات الراديو؟!".

" تبادل الخطوط "

وأظهر الشاب محمود نوفل، سعادته الكبيرة لتمكنه من مشاهدة جميع المباريات التي تم إقامتها حتى الآن, مشيرا إلى أنه تمكن من التغلب على أزمة انقطاع التيار الكهرباء من خلال مشاركة جيرانه بتبادل خطوط الكهرباء, حيث قال:  قمت بالاتفاق مع صديقي الذي يسكن في بيت قريب من بيتنا حتى نساعد بعضنا البعض في توفير التيار الكهربائي لكلا المنزلين, وفي الوقت الذي يتم فيه قطع التيار الكهربائي عن بيتنا, تأتي الكهرباء في بيتهم ونحن الآن نتشارك سويا حتى نستطيع مشاهدة كافة المباريات من خلال تبادل خطوط الكهرباء " .

المشاركة

من جهته، أبدى الشاب عماد وهبة، غضبه الشديد جراء قطع التيار الكهربائي أثناء مشاهدته لمباريات المونديال, وأوضح أنه لا يجد أمامه خيارا سوى شراء الوقود وتشغيل مولد الكهرباء، حتى يتمكن من مشاهدة المباريات بصحبة إخوانه وأولاد عمه, وقال وهبة لـ"شمس نيوز":  قبل بداية المباراة نقوم بجمع المال الكافي لشراء الوقود ونقوم بعمل كافة الأمور اللازمة حتى لا نأخذ وقتا كبيرا أثناء تشغيل المولد, ولكن للأسف انقطاع التيار الكهربي يحرمنا من مشاهدة بعض الدقائق وأحيانا من مشاهدة شوط بأكملة".