غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر شهيد و 9 إصابات بحملة مداهمات واعتقالات واسعة بالضفة

شمس نيوز/ القدس المحتلة

استشهد مسن فلسطيني فجر اليوم السبت اثر اصابته بأزمة قلبيه بعد محاولته منع جنود الاحتلال اقتحام منزله بالقوة لتفتيشه في قرية حارس بمحافظة سلفيت.

وأشارت مصادر امنية فلسطينية "ان الحاج جميل على عبد جابر في الستينات من العمر قد فارق الحياة بعد منع الاحتلال نقله الى مقر جمعية بديا الخيرية في قرية حارس لتلقي العلاج اثر اصابته بأزمة قلبيه حادة خلال محاولته منع جنود الاحتلال من اقتحام منزله الامر الذى ادى الى استشهاده".

وذكرت المصادر ان عشرات من جنود الاحتلال اقتحموا قرية حارس واعتدوا بالضرب المبرح على جودت محمد داوود وشقيقه جواد الامر الذى ادى الى كسر يد الاخير مما ادى الى نقله الى جمعية بديا لتلقي العلاج وذلك حلال اقتحام جنود الاحتلال الاسرائيلي لمنزلهما في القرية، كما وأصيب 7 اشخاص بالاختناق جراء القاء قوات الاحتلال قنبلة غاز مسيل للدموع داخل احد المنازل.

واقتحمت قوات الاحتلال قرية حارس شمال غرب سلفيت وقامت بعمليات دهم وتفتيش واسعة النطاق لمنازل المواطنين دون ان يبلغ عن اعتقالات حتى اللحظة.

وشنت قوّات الاحتلال فجر السبت عمليات اعتقال ومداهمة بأنحاء متفرقة من محافظات الضّفة الغربية، في إطار عملية الاحتلال الأمنية بحثا عن ثلاثة جنود مفقودين في منطقة الخليل.

الخليل

اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر محمد إسماعيل أبو عرقوب من قرية طواس غرب دورا، فيما اعتقلت الأسير المحرر حذيفة العواودة بعد مداهمة منزله في مدينة دورا.

وفي مدينة يطّا جنوب الخليل، اعتقلت قوّات الاحتلال المواطن محمد حسن الهريني والشيخ محمد حسن علايا، فيما فتّشت قوّة عسكرية من جيش الاحتلال منزل المواطن ملحم أبو شاكر.

كما اعتقل جنود الاحتلال الأسير المحرر إسماعيل النطّاح بعد مداهمة منزله في بلدة إذنا، في الوقت الذي انتشر فيه المئات من وحدات المشاة في البلدة.

أمّا في بلدة ترقوميا المجاورة، اعتقل الاحتلال الأسير المحرر طارق عزيز اغريب بعد مداهمة منزله في بلدة ترقوميا غرب الخليل.

كما اعتقل جنود الاحتلال الشاب أشرف إسحق نيروخ بعد مداهمة منزله في دوار الصحّة بمدينة الخليل، إضافة إلى الطفل يعقوب سهيل الجعبة (14 عاما) بعد مداهمة منزل عائلته في مفترق الصاحب بمدينة الخليل.

فيما داهم حوالي (200 جندي) أحياء باب الزاوية وقرب مبنى التربية والتعليم سابقا، حيث فتّشت عددا من المنازل.

كما شنّت قوّات الاحتلال فجرا عمليات مداهمة لعدد من منازل المواطنين في مدينة الخليل، عرف من بينها منازل: سعدي ورامي القواسمة في منطقتي بئر المحجر وحارة الشيخ بالمدينة.

أمّا في بلدة سعير شرق الخليل، اقتحمت قوّة عسكرية للاحتلال مقر لجنة زكاة البلدة، وعاثت فيها خرابا قبل الانسحاب.

رام الله

واقتحمت قوات كبيرة فجر السبت معظم أحياء مدينة رام الله والبيرة وسط مواجهات مع الشبان ومداهمة جمعية إسلامية ومقر شركة بال ميديا الإعلامية.

وقال شهود عيان إن الاحتلال اقتحم مقر جمعية الإغاثة الإسلامية في حي بطن الهوا برام الله التحتا، ومداهمة مركز نون للدراسات الإسلامية وسط حملة تفتيش واسعة، إضافة إلى اقتحام مقر شركة بال ميديا في مدينة البيرة ومصادرة قطع حواسيب (هارديسك) تعود لقناة القدس الفضائية.

واقتحم الاحتلال مدينة رام الله من جميع المحاور، حيث اندلعت مواجهات في محيط المول التجاري بمنطقة البالوع وسط إطلاق للنار والرصاص المطاطي على الشبان، أدت لإصابة شابين بالرصاص المطاطي حسبما أكدت المصادر الطبية.

وفي حي المصيون سمع دوي انفجارات وإطلاق نار، كما جرى اقتحام منزل أحد المحررين بصفقة وفاء الأحرار بعد دخول 10 دوريات من معسكر عوفر.

وذكر الشهود بأن الاحتلال احتجز شابين في أحد أحياء مدينة البيرة واعتدى عليهما بالضرب المبرح قبل إخلاء سبيلهما.

وفي ذات السياق، اندلعت مواجهات في مخيمي الامعري وقلنديا قرب رام الله جرى خلالها إطلاق الاحتلال للرصاص الحي والقنابل الصوتية على الشبان الذين رشقوهم بالحجارة والزجاجات الفارغة.

بيت لحم

وفي محافظة بيت لحم اعتقل الاحتلال (16 مواطنا) بعد مداهمة بلدة تقوع شرق المحافظة.

وحسب مصادر محلية من البلدة، فإنّ الاحتلال اعتقل كلّا من الشبّان: أمير سليم البدن، مراد سامي جبرين، صبري موسى جبرين، رياض أحمد جبرين، طارق موسى جبرين، سمير محمد العمور، خالد حميدة البدن، أسعد داود البدن، سعود محيسن البدن، أكرم موسى جبرين وسميح أحمد صباح.

كما اعتقل الاحتلال أيمن طلب جبرين، كامل عبد الله البدن، محمد عيسى حمدان الكوازبة، جميل عطا جبرين وباسم سميح البدن.

كما داهمت قوّة عسكرية أخرى من جيش الاحتلال جمعية رعاية اليتيم في بيت لحم، وأجرت عمليات تفتيش وعبث بمحتوياتها.

وفي ساعات الفجر الأولى، جابت دوريات الاحتلال عددا من الشوارع والأحياء السكنية في بيت لحم.

جنين

واندلعت فجر اليوم السبت مواجهات مع قوات الاحتلال التي اقتحمت مدينة ومخيم جنين وشرعت بنصب الكمائن ونشر القناصة فوق الأبنية والعمارات فيما داهمت قوات الاحتلال الجامعة العربية الأمريكية في الزبابدة للمرة الثانية.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اقتحمت جنين من ناحية واد برقين واقتحمت بناية لمصطفى القنيري وأخرى لعائلة الفايد ونشرت القناصة المتخفين بداخلها.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال داهمت في وقت متزامن الحي الشرقي في المدينة فجرا حيث اندلعت مواجهات في المدينة والمخيم تخللها إطلاق كثيف للأعيرة النارية واقتحامات واسعة لمنازل المواطنين.

من جهة أخرى اقتحمت قوات الاحتلال حرم الجامعة الأمريكية في بلدة الزبابدة شرق جنين للمرة الثانية على التوالي في غضون 24 ساعة وداهمت مقر الكتلة الإسلامية وصادرت بعض المقتنيات.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال احتجزت أمن الجامعة في غرفة لحين انتهائها من مداهمة مقر الكتلة الذي داهمته أيضا فجر أمس الجمعة دون اعتقالات.