غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

وإسرائيل تفشل في استعطاف الأمم المتحدة

خبر الكابنيت الإسرائيلي يقرر وقف العمليات العسكرية في الضفة

شمس نيوز/القدس المحتلة

قرر المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية "الكابنيت"، وقف العمليات العسكرية في الضفة الغربية والتركيز فقط على العمليات الاستخباراتية للبحث عن المستوطنين المفقودين منذ أسبوعين.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، عن مسئول سياسي داخل "الكابنيت" قوله، إن "المجلس وخلال جلسته الأخيرة التي عقدت الأحد الماضي قد قرر تقليص العمليات العسكرية ضد حركة حماس في الضفة الغربية، والتركيز على عمليات البحث عن المختطفين الثلاث".

ووفقاً لما نقلته الإذاعة عن المسئول الإسرائيلي فإن القرار جاء وفق تقديرات متباينة ومخاوف كبيرة داخل الكابنيت بأن عملية عسكرية واسعة ستستمر خلال شهر رمضان المبارك قد تؤدي وبشكل مباشر إلى إشعال الأوضاع الميدانية في الضفة الغربية.

وأضاف المسئول بأن عدداً من الوزراء داخل الكابنيت قد أعربوا عن خشيتهم إزاء استمرار الأوضاع الميدانية على حالها خلال شهر رمضان، الأمر الذي سيشعل مناطق الضفة الغربية"، إضافة إلى ذلك فإن الكابنيت قد أعرب عن خشيته أيضاً إزاء مزيد من الانتقادات الدولية التي ستوجه إلى "إسرائيل".

يأتي ذلك في وقت فشلت فيه إسرائيل باستعطاف الأمم المتحدة في قضية المستوطنين المختطفين، من خلال إيفاد والدة أحد المختطفين إلى جنيف للمشاركة في جلسة لمجلس حقوق الإنسان وإلقاء كلمة، إلا أن مهمتها ازدادت صعوبة بعد تعرض (إسرائيل) لهجوم عنيف من عدد من ممثلي الدول الأعضاء.

وقال ممثل كوبا في المجلس: إسرائيل تخرق القانون الدولي، تواصل سلب الفلسطينيين حقوقهم الأساسية، وتستخدم العنف ضد النساء والأطفال، فيما يمارس المستوطنون عنفا اتجاه الفلسطينيين"، ووصف ظروف معيشة الفلسطينيين بأنها "صعبة للغاية ويمكن أن تتسبب في زوالهم وتقترب من حالة الإبادة الجماعية".

بينما قال ممثل المغرب، إن إسرائيل تتعامل بوحشية مع الفلسطينيين وتفرض حظرا على تنقل الفلسطينيين، وتمنعهم من استغلال مواردهم الطبيعية، مضيفاً: تقارير ممثلي منظمات حقوق الإنسان تشير إلى أوضاع صعبة بسبب الاحتلال، في حين تصد إسرائيل أية مبادرة لإحلال السلام طويل الأمد"، كما انتقد سياسات إسرائيل في القدس، وقال إنها تتعرض لمصادرة وتهويد وانتهاك لحقوق الفلسطينيين.

وانتقد ممثل البرازيل في المجلس عمليات البناء الاستيطاني، ودعا إسرائيل إلى "وقف البناء في المستوطنات"، وقال: لا يكفي التجميد، يجب تفكيك المستوطنات بشكل تام ووقف الاحتلال، فالاحتلال هو مسبب الإرهاب، ونحن ندين العنف بكل اشكاله".

وفي سياق متصل، رفض مجلس الأمن الدولي في نيويورك طلبا أردنيًا بإصدار قرار يدين العقوبات الجماعية التي تمارسها (إسرائيل) بحق الفلسطينيين من خلال العمليات الواسعة على مدار 12 يوما، بحجة البحث عن المستوطنين الثلاثة. ورفض القرار في أعقاب المعارضة الأميركية ، إذ قالت مندوبة الولايات المتحدة، سمنثا باور، خلال جلسة المجلس المغلقة، إن "أي انتقاد مباشر (لإسرائيل) يعد بمثابة تجاوز خط أحمر".