غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مشروع أميركي للتنقيب عن النفط في الجولان

فلسطين المحتلة / شمس نيوز

تعتزم شركة أميركية البدء بعمليات التنقيب عن النفط في جنوب الجولان السوري المحتل بعدما حازت على التصاريح اللازمة من السلطات الإسرائيلية، وسط احتجاج سكان المستوطنات في الجولان خوفا من تبعات سلبية على البيئة.

وبحسب معطيات لوزارة الطاقة في "إسرائيل"، تستعد شركة "أفيك" الأميركية البدء بتنقيب تمهيدي عن النفط في الجولان المحتل بحفريات يتراوح عمقها بين 1200 و2000م.

وأكد يوحاي غروس وهو أحد قادة الحركات الناشطة لمنع عمليات التنقيب عن النفط في الجولان، أنه يتعاون مع منظمات بيئية لوقف المشروع بالاستئناف لسلطات التخطيط والبناء وللمحاكم.

وأمام مكاتب اللجنة في مدينة "نتسيرت عليت"، تظاهر العشرات منهم مطالبين بعدم منح التصاريح النهائية للشركة كي تبدأ بعمليات التنقيب التمهيدية والمعتمدة على وسائل كيميائية.

من جانبها تدعي الشركة الممثلة بمدير فرعها في "إسرائيل" الوزير السابق إيفي إيتام أنها تعي المخاطر البيئية المنوطة بعمليات التنقيب وقلق السكان منها، لكنها تدعي أن لكل مشكلة حلا.

غير أن أوساطا برلمانية إسرائيلية شككت في مزاعم الشركة وطرحت أمس عضوة الكنيست تمار زندبارغ عن حزب "يش عتيد" موضوع التنقيب عن النفط في الجولان على جدول الأعمال، وهو ما أكده عضو الكنيست دوف حنين عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة حيث قال إنه من غير المعقول اتخاذ قرارات بهذا الشأن قبل أن يتم تداولها في أوساط الرأي العام بشفافية وبالاستعانة بخبراء مختصين في المجال.

ويؤيد حنين -الناشط في مجال المحافظة على البيئة- أيضا أهمية التوجه إلى المحكمة العليا لإحباط المشروع، مؤكدا أن التنقيب عن النفط في الجولان يعني نهب وسلب موارد أراض محتلة يتخالف مع القانون الدولي، معتبرا أن "نفط الجولان لأصحابه وليس لإسرائيل".

المصدر: الجزيرة