غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أوقفنا النشاطات الإدارية بالبلديات..

خبر وكيل "الحكم المحلي" في غزة يوضح لـ"شمس نيوز" ترتيبات وزارته لانتخابات البلدية

شمس نيوز / خاص

قال وكيل وزارة الحكم المحلي في قطاع غزة، سفيان أبو سمرة، اليوم الخميس إنهم على تواصل مستمر مع الوزارة في رام الله، بخصوص ترتيبات إجراء انتخابات البلدية.

وأضاف أبو سمرة لـ"شمس نيوز"، إن التواصل ما بين وزارة غزة والضفة ليس مباشرً وإنما عن طريق رسائل وكتب وتعميمات تصل من وزير الحكم المحلي نايف أبو خلف، مشيراً إلى أن وزارته في غزة وصلها تعميمات عن الانتخابات قبل حوالي ثلاثة أيام من رام الله.

وأشار إلى أن هذه التعميمات قاموا بتوزيعها لبلديات غزة، وذلك لإيقاف عمل البلديات وعدم إجراء أي معاملات قد تؤثر في المستقبل على الأشخاص الجدد الذين سيقومون بإدارة البلدية لاحقاً.

وأوضح وكيل وزارة الحكم المحلي في غزة، أن الوزارة قامت بالتعميم على البلديات بعدم إقامة أي نشاط إداري أو مالي ممكن أن يؤثر أو يترك آثار سلبية على المرشح الجديد، لافتاً إلى أن القرار تم تنفيذه منذ ثلاثة أيام.

وتابع " بدأ القرار في غزة منذ ثلاثة أيام، لكن في الضفة الغربية صدر منذ 26 يونيو الماضي أي منذ شهر، وعندما أعلنت حماس أنها ستشارك في الانتخابات أرسلوا لنا هذا التعميم".

وبيّن أبو سمرة أن وزارة رام الله تقوم بإرسال بعض الرسائل لهم في غزة، ويقومون بتنفيذها على أكمل وجه وبدون أي مناقشة، مشدداً على ضرورة أن يكون هناك شفافية في هذا الأمر "كي تخضع الضفة وغزة لنفس النظام"، حسب تعبيره.

وكان مجلس الوزراء قرر في جلسته الأسٍبوعية في يونيو الماضي، إجراء انتخابات الهيئات والمجالس المحلية في موعدها المقرر في السابق في أكتوبر القادم.

وقال بيان الختامي للمجلس إنه تم تكليف وزير الحكم المحلي بالتنسيق مع لجنة الانتخابات المركزية للتحضير وإعداد المطلوب لإجرائها في الموعد المحدد.

وأعلنت حركة حماس مشاركتها رسمياً في الانتخابات المحلية المقررة وأنها ستسهّل إجراءاتها وتعمل على إنجاحها بما يخدم مصلحة الشعب الفلسطيني، وعلى أساس توفير ضمانات النزاهة وتكافؤ الفرص لهذه الانتخابات واحترام نتائجها.

وكان سامي أبو زهري، الناطق الرسمي باسم حركة حماس كشف بأن معلومات وصلت حركته ولم تتأكد منها بعد تفيد بأن، حكومة الوفاق تعكف على تشكيل لجنة "من المستنكفين" التابعين لوزارة الحكم المحلي لتمثيل الوزارة في العملية الانتخابية بدلاً من موظفي الوزارة في غزة.