غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الكويت تحتل المرتبة الأولى ضمن قائمة أسمن 10 شعوب في العالم

شمس نيوز/وكالات

اعتبرت منظمة الصحة العالمية، السمنة بأنها واحدة من التحديات بالنسبة للصحة العامة في القرن 21، فيما تتضاعف معدلات السمنة ثلاث مرات في عديد البلدان في جميع أنحاء العالم منذ العام 1980، كما أن عدد المتضررين من مرض السمنة في ارتفاع مستمر بمعدل ينذر بالخطر.

نشر موقع (https://visual.ly) المختص بالمخططات البيانية تقريره السنوي عن السمنة. التقرير اعتمد على مؤشر كتلة الجسم (Body mass index) وهو المعيار العالمي لقياس السمنة، وينتج عن العلاقة بين وزن الشخص وطوله.

وحسب هذا المعيار فإن الشخص يعتبر سمينا إذا تجاوز المعيار درجة 25. فمن من سكان دول العالم تجاوز هذا المعيار؟

1- الكويت

الكويتيون احتلوا المركز الأول في القائمة بلا منازع. معيار قياس السمنة لسكان الكويت 29.5.و تحتل الكويت أيضاً المرتبة الأولى في انتشار السكري على مستوى منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا.

2- الولايات المتحدة الأمريكية

بلد الوجبات السريعة هبط الى المركز الثاني بعد أن إحتل المركز الأول في الدراسات السابقة. معيار قياس السمنة فيها هو 28.8. و يذكر أن أكثر من ثلث السكان البالغين في 13 ولاية هم من البدناء، وتحتل الصدارة لويزيانا وميسيسيبي.

3- جزر ترينيداد وتوباغو الواقعة في الكاريبي

معيار السمنة لسكان هذه الجزر الجميلة هو 28.6. و جمهورية ترينيداد وتوباجو هي دولة تقع في جنوب البحر الكاريبي.

4- الارجنتين

جاءت في المركز الرابع. معيار السمنة فيها 28.6 ايضا. وسابقا كان المؤتمر السادس عشر للتغذية في الأرجنتين قد أكد في تقريره أن أكثر من 31% من أطفال الأرجنتين دون السادسة يعانون من السمنة، فضلًا عن أنهم يتناولون كميات قليلة من الحبوب، والبقوليات، والفواكه والخضروات، الأمر الذي يجعلهم يعانون بالمثل من نقص الكالسيوم وفيتامين سي وإيه.

5- المكسيك

بلغ بها معيار السمنة 28.4. وكان تقرير للأمم المتحدة قد كشف أن تدني أسعار الوجبات السريعة المشبعة بالدهون والأملاح في المكسيك إضافة الى استهلاك المشروبات الغازية بشكل كبير قد ساهم بصورة كبيرة في زيادة حدة مشكلة السمنة.

6- مصر

المصريون احتلوا المركز السادس عالميا بمعدل معيار للسمنة قدره 28.4 أيضا. وكان تقرير لمنظمة الفاو التابعة للأمم المتحدة قد أشار أن نسبة السمنة فى مصر تتجاوز الـ٤٠٪، مما يمثل خطرا يهدد الإنتاجية والصحة وميزانية الدولة فى العلاج.

7- نيوزيلندا

في المركز السابع بمعدل 28.2، وقد يعود سبب ذلك الى أن بعض السكان الأصلين لنيوزيلندا يعتبرون من أسمن شعوب العالم ويبلغ معدل أوزانهم اكثر من 87 كيلو غراما.

8- الإمارات العربية المتحدة

كان في قائمة الدول العشر الأولى بمعيار 28.0.  أصبحت السمنة مشكلة رئيسية في دولة الإمارات العربية المتحدة حيث يعاني أكثر من %60 من المواطنين من زيادة الوزن، ومن المرشح أن يستمر هذا الرقم بالتصاعد خلال السنوات القادمة.

9- تشيلي

في المركز التاسع بمعيار معدله 27.8. وكان تقرير منظمة الفاو سابقا قد كشف  أن هناك شخصا بدينا يتوفى في تشيلي كل ساعة كما أن 60% من سكان البلاد يعانون من الإفراط في الطعام.

10- فنزويلا

الفينزوليين فهم في المركز العاشر بمعيار 27.8.

ويشير تقرير للصحة إلى أن عدد المصابين بداء السمنة حول العالم يزيد على نحو متصاعد، و قال باحثون إن السمنة تشكل حملا ثقيلا متزايدا على سكان العالم في الدول الغنية والفقيرة على السواء وان نحو 30 في المئة على مستوى العالم الان اما يعانون من السمنة او زيادة الوزن وهو ما يصل اجماليه الى رقم مذهل هو 2.1 مليار شخص.

وحذر علماء الصحة من أن ارتفاع نسبة البدناء في العالم سيؤثر سلبا على موارد العالم، وسيهدد الأمن الغذائي، وأن زيادة الكتلة الحيوية سيكون لها انعكاسات مهمة على الاحتياجات العالمية للموارد، بما في ذلك الطلب على الغذاء، سيكون له تأثير أيضا على البصمة البيئية لجنس البشر.