غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر بنيت: التقرير حول الحرب على غزة سيكون " هزة أرضية أمنية"

شمس نيوز/وكالات

قال نفتالي بنيت، وزير التعليم الإسرائيلي، إن نشر تقرير مراقب الدولة الإسرائيلي حول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة صيف 2014 سيكون "بمثابة هزة أرضية أمنية".

لكنه في الوقت ذاته، رحب بنشر التقرير الذي كتبه يوسيف شابيرا، المراقب العام للدولة.

ويتناول التقرير، الذي لم ينشر رسميا بعد، خطر الأنفاق التي حفرتها حركة "حماس" أسفل حدود قطاع غزة مع إسرائيل. ويتطرق أيضا إلى أداء المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت" قبل وخلال الحرب.

وتقول بعض التسريبات التي نشرتها وسائل إعلام عبرية، إنه يوجه انتقادات لكبار المسؤولين، وعلى رأسهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع الأسبق موشيه يعلون.
وقال بنيت، في كلمة له في المؤتمر السنوي لمعهد دراسات الأمن القومي، في تل أبيب أمس الإثنين: "إن جمود التفكير في أوساط قادة إسرائيل هو السبب الجذري للإخفاقات الواردة في التقرير".

وأضاف:" يتعين على المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أن تغير النظرة تجاه تحقيق انتصارات عسكرية واضحة ونهائية، لافتا إلى أن " أمن المواطنين الإسرائيليين يعتمد على قدرة إسرائيل على تحقيق مثل هذا النصر".

وتابع بنيت:" إنني أحث رئيس الوزراء على عقد اجتماع للمجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت) لمناقشة الدروس المستفادة من العملية والإصلاحات اللازمة".