غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر كوريا الشمالية تتحدى واشنطن بـ"صواريخ عابرة للقارات" والصين تحذر

شمس نيوز/وكالات

عرضت كوريا الشمالية، لأول مرة صواريخًا قالت إنها "عابرة للقارات" يطلق بعضها من الغواصات، وذلك قبل عرض عسكري ضخم في العاصمة بيونغ يانغ، اليوم السبت.

يأتي ذلك في وقت تشهد فيها في شبه الجزيرة الكورية، توترًا متزايدًا، بعد إرسال واشنطن "مجموعة بحرية هجومية" إلى شبه الجزيرة.

وفي وقت سابق من اليوم السبت، نبّهت كوريا الشمالية الولايات المتحدة، على لسان مسؤول كبير فيها، إلى ضرورة وقف ما وصفته بـ"الهستيريا العسكرية" لدى واشنطن، وإلا "واجهت انتقامًا".

 وجاء عرض الصواريخ البعيدة المدى خلال استعراض عسكري ضخم في العاصمة بيونغيانغ، بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة بعد المائة لميلاد كيم إيل سونغ مؤسس كوريا الشمالية، وحضر الحفل الزعيم الكوري الشمالية كيم جونغ أون.

وعرض التلفزيون الحكومي مشاهد لصواريخ من "طراز بوكوك سونغ –2 "الباليستية التي تطلق من غواصات على شاحنات في انتظار عرضها أمام الزعيم.

ويعتقد أن من بين الصواريخ المعروضة نوع يصل مداه إلى 1000 كيلومتر.

وكان الرجل الثاني في النظام الكوري الشمالي ريونغ- هاي، توعد الولايات المتحدة برد نووي على أي هجوم مماثل على بيونغيانغ.

وقال خلال حفل سبق العرض:" نحن مستعدون للردّ على حرب شاملة بحرب شاملة، ونحن مستعدون للرد على أيّ هجوم نووي بهجوم نووي على طريقتنا".

وفي السياق، حذرت الصين من احتمال اندلاع النزاع في أي لحظة بينما يتصاعد التوتر حول كوريا الشمالية.

وقال وزير الخارجية وانغ يي: "إذا اندلعت الحرب فلن يكون هناك منتصر".

وتخشى الصين، الدولة الوحيدة التي تدعم بيونغ يانغ، أن يؤدي اندلاع الحرب إلى انهيار النظام وخلق مشاكل على حدودها.

وناشد وانغ جميع الأطراف بتوخي الحيطة والحذر، وطلب منهم تجنب الاستفزازات وتهديد الطرف الآخر بالتصريحات أو بالأفعال حتى لا يصل الوضع إلى نقطة اللاعودة.