غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر اليوم: 700 ألف ناخب بالضفة يتوجهون لصناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم

شمس نيوز/الضفة المحتلة

توجه، صباح اليوم السبت، نحو 700 ألف ناخب إلى مراكز الاقتراع لانتخاب 145 هيئة محلية (بلدية) بالضفة الغربية.

وتجري الانتخابات البلدية في الضفة الغربية دون قطاع غزة، ويأتي ذلك تنفيذًا لقرار الحكومة الوفاق في فبراير/شباط الماضي التي أعلنت أن الانتخابات ستجرى بالضفة وتؤجل في قطاع غزة.

وقالت الحكومة حينها إن تأجيل الانتخابات بغزة بسبب رفض حماس إجراءها، غير أن حماس رفضت هذه التصريحات موضحة أنها وافقت على إجراء الانتخابات العام الماضي لكن السلطة الفلسطينية هي التي تلاعبت بالمواعيد.

ودعا رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، الجمعة، المواطنين أصحاب حق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في مراكز الاقتراع التي ستفتح أبوابها أمام الناخبين من السابعة صباحا وحتى السابعة من مساء السبت.

ويتنافس في الانتخابات 4411 مرشحًا ومرشحة، للفوز بـ 1561 مقعدًا، وفق ما ذكره المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل.

وأوضح، أن عملية الفرز تبدأ فور اغلاق صناديق الاقتراع في تمام الساعة السابعة مساء، وبعد الانتهاء من إعداد وتوقيع محضر الفرز، يقوم مسؤول المحطة بتعليق النسخة الكربونية الصفراء منه على الوجه الخارجي لباب المحطة في مكان بارز أمام الجمهور.

وقال، إن مركز التجميع في الهيئة المحلية يقوم بجمع نتائج محاضر الاقتراع والفرز وفق الخطة التي يضعها مكتب الانتخابات المركزي، بحضور وكلاء القوائم الانتخابية والمراقبين والصحفيين المعتمدين، ويقوم بنشر النتائج الأولية لعدد الأصوات التي حصلت عليها كل قائمة في الهيئة المحلية.

وأضاف، أن نتائج الانتخابات النهائية تعلن خلال مدة لا تتجاوز 72 ساعة من انتهاء عملية الفرز، ويتضمن الإعلان عدد الأصوات التي حصلت عليها كل قائمة، وعدد المقاعد التي حصلت عليها في المجلس.

وذكر، أنه سيتم إجراء الانتخابات التكميلية في 65 هيئة محلية، 9 منها قدمت قوائم غير مكتملة، إضافة إلى 56 هيئة لم تترشح فيها أية قائمة.

يذكر أن لجنة الانتخابات قد أعلنت صباح الخميس الماضي عن انطلاق عملية التصويت المبكر لحوالي 11 ألف ناخب من قوى الأمن، وأن منتصف ليل الخميس كان الموعد المحدد لانتهاء الفترة القانونية للدعاية الانتخابية طبقاً لقانون الانتخابات والجدول الزمني المعلن مسبقاً.