غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر تحذيرات أممية من حدوث أزمة إنسانية في قطاع غزة

شمس نيوز/ وكالات

حذّر روبرت بايبر، منسق منظمة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية، من حدوث أزمة إنسانية كبرى في قطاع غزة.

وأكد بايبر، في تصريحات صحفية له، أن قطاع غزة يمر بأزمة حادة، نتيجة انقطاع الكهرباء منذ منتصف ابريل الماضي، مشيراً إلى أن محطة توليد الكهرباء في غزة توقفت نتيجة نزاع بين السلطة وحماس في غزة، بسبب النسبة الضريبية المفروض على الوقود اللازم للمحطة، على حد قوله.

وقال: " يتراوح مستوى الطاقة الكهربائية منذ منتصف نيسان/أبريل، بين 100 و150 ميغاواط، وهذا يعني أن معظم الأسر والخدمات في قطاع غزة تحصل على الكهرباء من خطوط الشبكة لفترة أربع ساعات متتابعة في أفضل حالاتها، تليها فترة انقطاع تبلغ 12 ساعة متواصلة".

وذكر أن قطاع غزة محروم من الكهرباء منذ عشر سنوات على الأقل، لافتاً إلى أن حدة الأزمة ازدادت بشكل كبير مع دخولها الأسبوع الخامس.

وشدد على أن الانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي، يؤثر بشكل خطير على إمدادات المياه الصالحة للشرب وتؤثر على معالجة وإدارة الصرف الصحي والمجاري.

وأشار كذلك إلى تأثيرات انقطاع الكهرباء على "تقديم الرعاية الصحية، والأعمال التجارية، والمدارس، وغير ذلك الكثير من مناحي الحياة".

وأضاف "يقع على عاتق كل من السلطة الفلسطينية، وحركة حماس، وإسرائيل كقوة احتلال، التزامات اتجاه الظروف المعيشية لسكان قطاع غزة ويجب أن يقوموا بمسؤولياتهم".

ودعا بايبر، جميع الأطراف إلى التفاهم لوقف التوجه الحالي نحو الهاوية، وتجنب الوقوع في أزمة إنسانية كبرى في قطاع غزة.