غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر للشمس فوائد هل تعرفوها؟

شمس نيوز/ وكالات

أثبتت دراسة حديثة، أن التعرض لأشعة الشمس أو الأضواء الداخلية اللامعة خلال ساعات الصباح تجعلك تنام بشكل أفضل خلال الليل، كما تجعلك أقل إحساساً بالاكتئاب والشد العصبي من أولئك الذين لا يحصلون على ضوء كاف في الفترة الصباحية.

ووفقًا لما أكده فريق الدراسة التي نشرت في مجلة "سليب هيلث Sleep Health" (النوم الصحي)، أن التعرض لمزيد من الضوء خلال النهار، والقليل منه خلال الليل، يعتبر أمراً بالغ الأهمية بالنسبة لأنماط النوم الصحية، لأنه يساعد على ضبط ساعة الجسم "اليومية".

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن البيئات المكتبية، التي تتعرض إما لضوء النهار أو المصابيح الكهربائية الغنية بضوء الموجة القصيرة "الضوء الأزرق" مهمة جداً لصحة العاملين والموظفين.

وذكرت المؤلفة الرئيسية للدراسة ماريانا فيجويرو، وهي مديرة برنامج في مركز بحوث الإضاءة، أن العديد من المباني التي تضم مكاتب تشهد بالفعل توجهاً للحد من استهلاك الإضاءة.

وقالت: "لقد تم القيام بالكثير للحد من مستويات الضوء لتعزيز كفاءة استخدام الطاقة، وهو أمر مهم، ولكن هناك أبعاد أخرى لا بد من مراعاتها عند تطبيق ذلك"، مضيفةً، "نحن بحاجة إلى البدء في التفكير في كيفية إضاءة بيئات النهار".

ولمعرفة ما إذا كان موظفو المكاتب يحصلون على ما يكفي من الضوء لتنظيم دورة النوم/اليقظة الخاصة بهم، قام فريق الدراسة بتدوين ملاحظات عن مشاركين تم اختيارهم في 5 مبان حكومية في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وارتدى 109 من الموظفين العاملين في المكاتب أجهزة قياس خفيفة لمدة أسبوع واحد في الصيف لقياس مدى تعرضهم لأنواع مختلفة من الضوء طوال اليوم، وكرر 81 من هؤلاء المشاركين التجربة في فصل الشتاء أيضًا.

وسجل العاملون في المكتب أوقات نومهم ويقظتهم وأكملوا الاستبيانات عن مزاجهم ونوعية نومهم في نهاية كل فترة دراسة.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تعرضوا لمقادير أكبر من الضوء خلال ساعات الصباح، بين الساعة 8 صباحًا وحتى الظهر، استغرقوا في النوم بسرعة أكبر في الليل، ولم يعانوا إلا قليلا من اضطرابات النوم أثناء الليل، مقارنة بهؤلاء الذين تعرضوا لضوء منخفض في الصباح.

كما أن الناس الذين يحصلون على مزيد من ضوء الصباح أيضًا أقل عرضة للإبلاغ عن مشاعر الاكتئاب والإجهاد.

كما أن موظفي المكاتب الذين تعرضوا لمستويات عالية من الضوء طوال اليوم، من الساعة 8 صباحا حتى 5 مساء، تعرضوا لمستويات أقل من اضطراب النوم والاكتئاب.

وقالت فيجويرو: "إن وجود ضوء قوي بالنهار ونمط مظلم في المساء مهم لصحتنا ورفاهيتنا"، مضيفةً، "انظر من النافذة، وابحث عن ضوء خلال النهار، وخصوصًا خلال الصباح، واخرج خلال وقت الغداء".