غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الأمم المتحدة تفرض المزيد من العقوبات على كوريا الشمالية

شمس نيوز/وكالات

وسع مجلس الأمن الدولي، أمس الجمعة، عقوباته على كوريا الشمالية بعد تجارب صاروخية متكررة، وهو أول قرار من نوعه توافق عليه واشنطن وبكين حليفة بيونجيانج الرئيسية منذ تولي الرئيس دونالد ترامب السلطة.

ويأتي القرار الذي أقره المجلس بالإجماع، بعد أسابيع من المفاوضات بين واشنطن وبكين. ويشمل عقوبات على أربعة كيانات ومنها بنك كوريو وقوة الصواريخ الاستراتيجية بجيش كوريا الشمالية و14 فردًا منهم رئيس عمليات التجسس الخارجية في بيونجيانج.

وقالت نيكي هيلي السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة لمجلس الأمن، إن الولايات المتحدة ستواصل البحث عن حل سلمي ودبلوماسي لهذا الوضع.

لكنها أضافت "إلى جانب العواقب الدبلوماسية والمالية لا تزال الولايات المتحدة مستعدة لمواجهة أي عدوان كوري شمالي بوسائل أخرى إذا لزم الأمر".

وقالت هيلي "بعث مجلس الأمن برسالة واضحة اليوم إلى كوريا الشمالية... عليك وقف إطلاق الصواريخ الباليستية أو مواجهة العواقب".

ومنذ بداية العام الجاري، أجرت كوريا شمالية 12 تجربة لإطلاق صواريخ بالستية ونووية،  رغم الاعتراضات الدولية وتلويح واشنطن بتدخل عسكري.

في عام 2006، فرض مجلس الأمن عقوبات على بيونجيانج للمرة الأولى بسبب برامجها النووية والصاروخية ثم قام بتشديد الإجراءات ردا على خمس تجارب نووية وعمليتي إطلاق صواريخ باليستية. وتهدد كوريا الشمالية بإجراء تجربة نووية سادسة.

وقال السفير الصيني لدى الأمم المتحدة ليو جيه يي للمجلس "هناك نافذة فرصة حاسمة لعودة القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية إلى المسار الصحيح للسعي للتسوية عبر الحوار والمفاوضات... يجب على جميع الأطراف المعنية التحلي بضبط النفس والقيام بالمزيد للمساعدة في تخفيف التوتر وبناء الثقة المتبادلة".

واقترح مجددا تجميد برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية بالتزامن مع تجميد المناورات العسكرية المشتركة التي تجريها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة. وقالت روسيا إن الاقتراح يستحق "دراسة جادة".

وقالت هيلي "نريد حلا تفاوضيا لكن على كوريا الشمالية أن تفي بالتزاماتها الأساسية بأن توقف أولا جميع عمليات إطلاق الصواريخ الباليستية وتجارب الأسلحة النووية وأن تتخذ خطوات ملموسة تجاه التخلص من برنامجها للأسلحة النووية".