غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر "الأونروا" ترد على نتنياهو: الأمم المتحدة هي من تقرر مصيرنا

شمس نيوز/ غزة

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) اليوم الأحد، إن الجمعية العامة للأمم المتحدة هي من تقرر مصيرها، وذلك رداً على دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى حل الوكالة.

وأوضح الناطق الإعلامي باسم الأونروا عدنان أبو حسنة في تصريحات صحفية، أن الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي أنشأت الوكالة، هي الطرف الذي يقرر مصيرها.

وقال أبو حسنة "على كل من يريد التغيير في تفويض أونروا، عليه التوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة التي جددت تفويض الوكالة في ديسمبر عام 2016 لمدة ثلاثة أعوام أخرى".

وأكد أن قضية اللاجئين الفلسطينيين (التي تتولى أونروا رعايتهم) هي قضية سياسية، يجب حلها باتفاق سياسي بين جميع الأطراف".

وكان نتنياهو قال في وقت سابق اليوم، بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام إسرائيلية، إنه "يتوجب حل" أونروا ودمجها في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وتأسست أونروا بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، لتقدم خدماتها لحوالي خمسة ملايين من لاجئي فلسطين المسجلين لديها في كل من الضفة الغربية، وقطاع غزة، والأردن، وسوريا، ولبنان.

وتشتمل خدمات أونروا على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والإقراض الصغير للاجئين الفلسطينيين ليتمكنوا من تحقيق كامل إمكاناتهم في مجال التنمية البشرية وذلك إلى أن يتم التوصل لحل عادل لقضيتهم.