غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر أبو نعيم يأمر بإجراءات أمنية جديدة على الحدود مع مصر

شمس نيوز/ غزة

أوصى وكيل وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة اللواء توفيق أبو نعيم، اليوم الثلاثاء، باتخاذ سلسلة من الاجراءات الجديدة على طول الحدود الجنوبية لقطاع غزة مع مصر.

وقالت الداخلية إن أبو نعيم عقد عددا من الاجتماعات مع الجهات المختصة وأوصى باتخاذ سلسلة من الاجراءات الجديدة والإضافية وتسخير كل الإمكانيات المتاحة بما يعزز حالة الاستقرار الأمني في الحدود.

وشدد أبو نعيم، على أن استقرار الحدود الجنوبية مع مصر أولوية لدى الداخلية، مضيفا" لن نسمح بأي تهديد أمني في المنطقة الحدودية".

وكان أبو نعيم عاد إلى قطاع غزة أمس الاثنين، بعد زيارة إلى القاهرة استمرت 9 أيام ضمن وفد من حركة حماس برئاسة رئيس يحيى السنوار.

وكانت العاصمة المصرية القاهرة، سلمت أمس الاثنين، قائد حركة حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار قائمة مطالب أمنية، بينها تسليم مطلوبين بتهمة دعم "الإرهاب".

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، عن مصادر فلسطينية قولها: إن القائمة التي تسلمها السنوار من المخابرات المصرية خلال زيارته القاهرة تشدد على ضرورة إنجاز "تفاهمات أمنية".

وأوضحت المصادر، أن مطالب القاهرة الأربعة شملت تسليم 17 مطلوبًا بتهم تتعلق "بالإرهاب"، وحماية الحدود بين غزة وسيناء، ووقف تهريب السلاح إلى سيناء، والتعاون الأمني، بما يتضمن إبلاغ "حماس" القاهرة بأي معلومات عن أي عناصر تمر عبر الأنفاق إلى غزة.

وتعهدت مصر، في المقابل، بتسهيل حرية الحركة عبر الحدود ومعالجة حالات إنسانية، إضافة إلى تزويد قطاع غزة بالكهرباء، بحسب ما نقلت الصحيفة عن المصادر.

واعتبرت المصادر، أن القاهرة "تشعر للمرة الأولى بإمكان التأثير على قيادة (حماس) بسبب وجود السنوار ورئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية في غزة، بعدما كان مشعل يقيم في الدوحة وقبلها في دمشق، لذلك اقترحت التوصل إلى تفاهمات تسهل زيارة هنية ضمن جولة إقليمية".