غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر عاموس جلعاد : الحل الجذري يكمن في القضاء على حماس

شمس نيوز/ القدس المحتلة

علق العميد المتقاعد و الرئيس السابق  لشعبة الأبحاث في الاستخبارات الإسرائيلية عاموس جلعاد اليوم الثلاثاء ، على قرار الكابينيت الإسرائيلي بالأمس القاضي بتقليص كمية الكهرباء المزودة للقطاع، بالقول إن  قطاع غزة  يعيش أزمة إنسانية حقيقية.

واضاف جلعاد متسائلا   :" من المسؤول عن تلك الازمات ؟ مشيرا إلى أن الحل الجذري لأزمات غزة المتتالية  يكمن في القضاء على حركة حماس وإنهاء سيطرتها على القطاع، محملا إياها مسؤولية تدهور الأوضاع ومعاناة سكان غزة.

من جانبها، قالت عضو "الكنيست" عن حزب "المعسكر الصهيوني" النائبة كسانيا سبتلوفا، إن الوضع الذي يسود الآن على المستوى العربي والفلسطيني الداخلي، يجعل من المناسب العمل على إنهاء حكم حركة حماس في قطاع غزة.

وقالت سبتلوفا، إن حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ عشرة أعوام، تمر بـ"وضع معقد جدا الآن".

وتابعت: "فمن قلب السعودية، ذكر رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، أن حماس منظمة إرهابية، في حين تطالب مصر والسعودية دولة قطر بوقف تمويل حركة حماس، كما أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، على الأغلب هجر مساعي المصالحة، ومصر تغلق معبر رفح لفترات طويلة وتتحكم بحركة الأفراد من وإلى غزة".

واعتبرت النائبة الاسرائيلية  أنه "طالما بقيت حماس مسيطرة على قطاع غزة، فإن الجنود الإسرائيليين يعيشون تحت تهديد دائم، في الوقت الذي فشلت فيه كل الجهود الأمريكية في التقدم بالمفاوضات بين الجانبين؛ الفلسطيني والإسرائيلي".

وأضافت: "لا يمكن إبادة حماس، لكنه إذا تسنى لإسرائيل أن تستغل الوضع المميز الذي علقت فيه حماس الآن، فسيكون ممكنا إنهاء حكمها في القطاع، وتفكيك سيطرتها على المعابر التي تربط بين إسرائيل ومصر وبين إسرائيل والقطاع".

ولفتت إلى أن الفرصة متاحة الآن، وبالتنسيق مع الولايات المتحدة ودول المنطقة "من الممكن تشديد الضغط الاقتصادي على حماس، في مقابل إدخال البضائع وتزويد غزة بالكهرباء، وإزاحتها عن المعابر، وبالتالي فقدانها مصدر الدخل الذي يبقيها على قيد الحياة (على افتراض أن جني الضرائب من البضائع التي تدخل القطاع يدخل عليها أموالا كثيرة)".