غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر وزارة العمل تجمد "جدارة" و"التشغيل المؤقت"

شمس نيوز/غزة 

أعلنت وزارة العمل بغزة عن تجميد برنامج "جدارة لتنمية قدرات الخريجين" وبرامج "التشغيل المؤقتة" لعدم توفر الميزانية التشغيلية.

وأوضح عبد الله كلاب نائب مدير عام التشغيل بالوزارة أن الوزارة اضطرت الى تجميد برامج التشغيل المؤقتة في غزة لضبابية موقف حكومة التوافق الوطني بشأن التعامل معها.

وقال كلاب :"إن برنامج جدارة بدأ العمل به مطلع 2014، وكان المفروض أن يتم خلاله تشغيل 10 آلاف خريج، لكن عند استلام حكومة التوافق زمام الأمور لم نستطع سوى تشغيل 4آلاف خريج".

وأضاف:" يبدو أن حكومة التوافق لم تصل لقناعة بدفع رواتب الموظفين أو التزاماتها المالية تجاه غزة، وبالتالي في اطار العمل القانوني قمنا بتجميد برنامج جدارة والبرامج الأخرى المتعلقة بالتشغيل المؤقت حتى تتضح الصورة".

وأشار إلى انهم دفعوا رواتب ثلاثة شهور ماضية (3-4-5) لــ منتفعي برنامج جدارة وأنهم بصدد دفع الشهر الرابع (6) حين تتوفر الأموال.

وبين كلاب أن موازنة برنامج جدارة كانت تغطى بخصم 5% من رواتب موظفي قطاع غزة ،لكن تم ايقاف ذلك حين اصبح الموظفون يتبعون حكومة التوافق الوطني.

وبين أن وزير العمل رفع مذكرة إلى حكومة رام الله بالضفة بشأن الميزانية اللازمة لاستمرار البرامج التي كانت قائمة في السابق، وأنه لم يتلقى سوى وعودات.

وشدد تأكيده على أنه سيتم ايقاف برامج التشغيل المؤقتة وبرنامج جدارة الى حين اشعار اخر ان لم توافق حكومة التوافق عليها.

ونوه إلى أن الوزارة تحاول طرق ابواب مؤسسات دولية مانحة لتوفير التمويل لبرامج البطالة كحل مؤقت مثل الاغاثة الإسلامية، مؤسسة undp

ويهدف برنامج جدارة إلى تنمية قدرات الخريجين بما يؤهلهم للحصول على وظيفة آمنة ومستقرة، حيث تم فرز الاسماء على دفعتين بواقع خمسة آلاف مستفيد من كل دفعة، موزعين على النصف الأول والثاني من عام 2014.