غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر (طالع) مبادرة فلسطينية جديدة لإنهاء الانقسام

شمس نيوز/ غزة

أعلن النائب الفلسطيني جمال الخضري، عن بدء تحركات "اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار" التي يرأسها، لطرح مبادرة جديدة تنهي حالة الانقسام الداخلي وتحقق المصالحة الفلسطينية.

وقال الخضري لوسائل إعلام محلية، "لقد وضعنا هذه المبادرة لإنهاء الانقسام وفقًا لآليات محددة ومن خلال قراءة معمقة للمواقف الأخيرة لطرفي الانقسام حركتي فتح وحماس".

وتنص المبادرة التي طرحها الخضري خلال مؤتمر صحفي في مدينة غزة، اليوم الثلاثاء، على حل اللجنة الإدارية المشكلة في القطاع وفقًا لمطالب السلطة الفلسطينية، بالتزامن مع إلغاء الأخيرة لكل الإجراءات المتخذة ضد غزة.

كما تنص على تمكين حكومة الوفاق من العمل في القطاع بكافة صلاحياتها، بالتزامن مع تحمل كافة التزاماتها خاصة في موضوع الموظفين الجدد والقدامى، وفقًا لمبدأ الحفاظ على حقوقهم وضمان ممارسة عملهم كموظفين لدى السلطة الفلسطينية.

وتدعو المبادرة-بحسب الخضري- إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية وتفعيل المجلس التشريعي للمصادقة على هذه الحكومة، إلى جانب وإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية وانتخابات المجلس الوطني الفلسطيني.

وقال رئيس "اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار"، "إذا ما قامت الأطراف الفلسطينية بالتقاط هذه المبادرة والتجاوب معها؛ فإن الانقسام قد ينتهي خلال أيام معدودة"، وفق قوله.

وأضاف، "إذا بدأنا بأولى بنود هذه المبادرة وهو حل اللجنة الإدارية بالتزامن مع إنهاء إجراءات السلطة ضد غزة وتسلم حكومة الوفاق لمهامها في غزة، نكون قد حللنا 50 في المائة من المشكلة التي تتسبب في هذا الانقسام".

 

يشار إلى، أن الخضري طرح قبل عامين تقريبًا مبادرة مشابهة لإنهاء الانقسام والتقى العديد من الأطراف من بينهم رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله ورئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية.