غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر خبير مقدسي لـ"شمس نيوز" : الأمور تتدحرج إلى انتفاضة جديدة والاحتلال أعلن الحرب على القدس

شمس نيوز/ عبدالله مغاري

قال الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس د. حسن خاطر، إن الاحتلال الإسرائيلي أراد أن يجعل مما يجري في القدس المحتلة، مرحلة جديدة في التعامل مع المسجد الأقصى، مؤكدًا أن الأمور تتدحرج نحو انتفاضة جديدة.

وأضاف خاطر وهو خبير مقدسي في حديثه لـ"شمس نيوز"، اليوم الجمعة، أن "ردة فعل الشارع الفلسطيني والعربي أظهرت أن الترتيبات الرسمية التي رتبها الاحتلال مع جهات عربية وغيرها بخصوص الأقصى لا قيمة لها على أرض الواقع"، مشيرًا إلى أن الشعوب هي التي تحدد العلاقة مع الأقصى وليس القيادات الرسمية  التي تنفصل عن الواقع.

وتوقع خاطر، أن تذهب الأمور إلى بدايات انتفاضة جديدة إذا ما استمر الاحتلال على نهجه، مضيفًا "إما أن ترضخ إسرائيل لإرادة الشعب التي لا تتراجع  وإما أن تواجه مزيدًا من التفاعلات التي تشعل المنطقة".

وزاد" كنا نعتقد أنه من الصعب في هذه المرحلة أن تتفاعل العواصم العربية مع ما يجري بالقدس، لكن واضح أن الأقصى يساهم في تحريك ما كان يعتقد أنه غير ممكن، الأقصى حرك البوصلة الفلسطينية والعربية بالاتجاه الصحيح، والشارع الفلسطيني الذي كان يتخبط بفعل الانقسام وفر له الأقصى ميدان بديل لإعادة الوحدة".

وعلق خاطر على قيام مستوطنون بإطلاق النار على الشبان ما أدى إلى سقوط شهيد بالقدس بالقول: "المستوطنون أصبح لهم دولة أقوى من السلطة الفلسطينية، الذي تبلور على أرض الواقع هي دولة المستوطنين، هم يرتكبون جرائم على مرأى ومسمع الاحتلال "، لافتًا إلى أن الاحتلال يريد أن يكون للمستوطنين صلاحيات وأن المستوطنين وجدوا وتربوا لهذه المرحلة.

وعن دفع الاحتلال بمزيد من قواته إلى القدس، اعتبر خاطر هذه الخطوة بمثابة إعلان حرب حقيقية على المدينة المقدسة ، مضيفا" سلطات الاحتلال لديها الوهم المتجدد انه ممكن دفع الجنود يعطيهم مزيدًا من القوة، ويمكن أن يحققوا مزيدًا من الأمن، هذه الفرضية سقطت لمرات عديدة خاصة في مواجهة الشعب الفلسطيني".

وزاد بالقول: " يظن (الاحتلال) أنه بهذه الطريقة ممكن أن يُنجح سياسة الأمر الواقع، لهذا هو يزيد الجنود لكن الأمور مختلفة عما يتوقع الشارع لن يهدأ".