غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر اللجنة العليا للمصالحة المجتمعية تبدأ أعمالها بغزة نهاية الأسبوع الجاري

شمس نيوز/غزة

قال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، خضر حبيب، إن اللجنة العليا للمصالحة المجتمعية في قطاع غزة، ستبدأ عملها، نهاية الأسبوع الجاري بمشاركة الفصائل الفلسطينية.

وأوضح حبيب في تصريحات صحافية، أن حركة حماس وجهت دعوة للجهاد الإسلامي و7 فصائل أخرى من التي وقعت على اتفاق القاهرة للمصالحة المجتمعة، وتم مناقشة إعادة تفعيل اللجنة لتسوية الملف.

وأشار إلى، "أنه تم دعوة باقي الأطراف التي لم تحضر للمشاركة في هذه اللجنة، للمشاركة في اجتماع قادم نهاية الأسبوع الجاري، لوضع الآليات والمعايير وبحث كافة الأمور المتعلقة بعمل لجنة المصالحة المجتمعية".

وأضاف حبيب، الذي يتولى رئاسة اللجنة بشكل مؤقت، "أنه سيتم بحث كل ما يخص ملف المصالحة المجتمعية والمعطل لأكثر من 10 سنوات، وسيتم بحث الأضرار التي نتجت عن الانقسام ومعالجتها".

ونوه إلى، أن صندوق التكافل الذي تكفّل التيار الإصلاحي بحركة فتح بقيادة محمد دحلان، سيغطي كافة النفقات الخاصة بعمل لجنة المصالحة المجتمعية، والذي سيتم تغطيته من بعض الدول العربية.

وفي السياق، قالت النائب عن حركة فتح في المجلس التشريعي نعيمة الشيخ علي، أن اللجنة العليا للمصالحة المجتمعية بدأت لقاءاتها مع الوجهاء والمخاتير في قطاع غزة، في خطوة فعلية لبدأ عملها.

وأكدت الشيخ علي، أن لجان الفصائل بدأت لقاءاتها مع الوجهاء وتشكيل اللجان المختصة في المحافظات، مقدمة لعقد جلسات تمهيدية للمصالحة بين العوائل المتضررة نتيجة أحداث الانقسام، مشيرةً إلى "أن المصالحة قد تكون فردية بين العوائل وقد تكون جماعية".

وأشارت إلى، أن صندوق التكافل المخصص للجنة المجتمعية، بدأ يستقبل الأموال الخاصة لعمل اللجنة بدعم من عدة دول عربية.