غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر سفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة تدعو مجلس الأمن لنزع سلاح "حزب الله"

شمس نيوز/ وكالات

قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، إنها تريد من مهمة حفظ "السلام" الأممية في جنوب لبنان توسيع مهامها والتحقيق في انتهاكات حزب الله اللبناني.

ومن المقرر، أن يصوت مجلس الأمن على تمديد مهمة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل" في 30 آب/أغسطس مبدئيا، وقالت هايلي: " إنها سوف تسعى لإجراء "تحسينات ملحوظة" على تفويض اليونيفيل.

وأبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مجلس الأمن  أنه ينوي النظر في سبل تعزيز اليونيفيل لجهودها "فيما يتعلق بالوجود غير الشرعي لأفراد مسلحين وأسلحة أو بنية تحتية داخل منطقة عملياتها".

وأضافت هايلي: "نشارك الأمين العام رغبته القوية لتحسين جهود اليونيفيل من أجل منع انتشار الأسلحة غير الشرعية في جنوب لبنان".

وقالت السفيرة: "هذه الأسلحة، التي هي بمعظمها في يد إرهابيي حزب الله، تهدد أمن واستقرار المنطقة" على حد زعمها.

وأشارت إلى، أنه على اليونيفيل أن تعزز قدراتها والتزامها بالتحقيق في هذه الانتهاكات والإبلاغ عنها.

ومن المتوقع، أن يناقش غوتيريش لاحقا هذا الشهر مهمة اليونيفيل عندما يزور الاراضي المحتلة للمرة الأولى منذ تولي منصبه.

وتعتبر هايلي من المناصرين الأقوياء "لإسرائيل" التي خاضت حرباً استمرت لشهر كامل ضد حزب الله في تموز/يوليو عام 2006، أسفرت عن مقتل أكثر من 1200 لبناني غالبيتهم من المدنيين، وأكثر من 160 اسرائيليا غالبيتهم من الجنود.

كما ويشار إلى، أن  "اليونيفيل"  أنشئت عام 1978 وتم تعزيز أفرادها بعد حرب عام 2006،  ولديها حاليا 10,500 جندي على الأرض لمراقبة وقف إطلاق النار ومساعدة الحكومة اللبنانية في حماية حدودها.