غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر قمة ثلاثية لخارجية مصر والأردن وفلسطين في رام الله لبحث "عملية السلام"

شمس نيوز/رام الله

من المقرر، انعقاد انعقاد اجتماع ثلاثي في مدينة رام الله لوزراء خارجية مصر والأدرن وفلسطين، وذلك من أجل تنسيق المواقف وطرح موقف عربي موحد في ظل مساعي الإدارة الأمريكية لإحياء عملية السلام في المنطقة.

وقال سفير دولة فلسطين في مصر، جمال الشوبكي، "الاجتماع التنسيقي القادم سيعقد في رام الله، ضمن مشاورات الاجتماعات التنسيقية الثلاثية، الفلسطينية- الأردنية- المصرية، من أجل تنسيق المواقف، وطرح موقف عربي موحد، حيث تمثل اللجنة موقف كل العرب".ولم يوضح تفاصيل حول تاريخ انعقاد الاجتماع.

ومساء أمس الأربعاء، وصل وفدٌ أمريكيٌ، إلى إسرائيل والذي يضم جاريد كوشنير مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب وصهره، بالإضافة إلى مبعوث عملية السلام جيسون غرينبلات ونائبة مستشار الأمن القومي دينا بأول.

ومن المقرر، أن يلتقي الوفد اليوم الخميس بكل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تل أبيب، والرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله، لبحث استئناف المفاوضات بين الجانبين وتحريك "عملية السلام".

قال الشوبكي، إنه لم يتم التطرق خلال اجتماع وزراء خارجية الأردن ومصر وفلسطين، الذي عقد السبت الماضي في القاهرة، "إلى قمة ثلاثية"، تجمع جلالة العاهل الأردني عبد الله الثاني، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأضاف، أنه جرى تأكيد ضرورة التنسيق والتشاور بين الأطراف الثلاثة، فضلًا عن العمل على إطلاق مفاوضات ضمن إطار زمني محدد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لإنهاء الاحتلال، وصولًا إلى بلوغ اتفاق شامل يعالج جميع قضايا الحل النهائي، وذلك وفق مقررات الشرعية الدولية.

ويأتي الاجتماع المقبل في رام الله استكمالًا للقائي عمان، في منتصف أيار/ مايو الماضي، والقاهرة، أخيرًا، انبثاقًا عن قرار قمة عمان، في آذار/ مارس الماضي، والتي أعادت تأكيد المبادرة العربية للسلام، التي تعد الخيار الاستراتيجي العربي لإنهاء الصراع العربي- الإسرائيلي، وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.