غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر "تل السكن" التاريخية في مهب التجريف والتعويضات لموظفي غزة

شمس نيوز/غزة

أثارت عملية تجريف منطقة "تل السكن" الأثرية، والواقعة تحديدًا في مدينة الزهراء جنوبي مدينة غزة، استهجان العديد من الأكاديميين الفلسطينيين والمهتمين بتاريخ المنطقة، حيث سيتم توزيع الأرض الحكومية على موظفي حكومة غزة كجزء من مستحقاتهم المتأخرة.

ولفتت عملية التجريف، الباحث والأكاديمي في التاريخ المعاصر بالجامعة الإسلامية بغزة نهاد الشيخ خليل، حيث نشر على صفحته عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" رسالة موجهة إلى اللجنة الإدارية، وسلطة الأراضي، ووزارة السياحة والآثار، وطالب فيها التوقف عن التجريف في "تل السكن" الواقع شرق جامعة فلسطين كونها منطقة أثرية مهمة لتاريخ المنطقة، مستندًا لاوراق رسمية تثبت صحة ما نشره.

وتعد منطقة "تل السكن" من أهم المواقع الأثرية في قطاع غزة، التي يعود تاريخها إلى العصر البرونزي المبكر (3300-2300 ق.م)، وهو أقدم مركز إداري مصري محصن في فلسطين، وهو بمثابة المكان الرئيس للأعمال التجارية بين مصر والمناطق المجاورة لها، وشهد التل مرحلتين مختلفتين من الاستيطان البشري؛ وهما الحضارة المصرية، والحضارة الكنعانية اللتان تعودان إلى أوائل العصر البرونزي المبكر.

ويقع التل شمال وادي غزة الذي يبعد خمسة كيلومترات إلى جنوب مدينة غزة، على تربة رملية كركارية، بارتفاع 30 مترًا عن سطح البحر، وتميز بالمناعة والحصانة بسبب التحصينات المعمارية التي أنشئت فيه على مدار التاريخ.

يذكر، أن سلطة الأرضي أجرت في وقت سابق عملية تسوية في جنوب منطقة "تل السكن"، وخصصت جزءًا منها لجامعة فلسطين وجمعيات إسكانية أخرى.

وفي السياق ذاته، قال مدير عام الآثار في الوزارة السياحة والآثار إيهاب كحيل في تصريح صحافي، " إن وزارة السياحة اتفقت مع سلطة الأراضي على وقف عمليات التجريف في هذه المنطقة الأثرية، إلى حين حل الإشكالية القائمة بين سلطة الاراضي والوزارة".

وأشار إلى، أن عمليات التجريف استمرت عدة أيام، حيث تعتزم سلطة الأراضي توزيع هذه الأراضي الحكومية إلى قسائم صغيرة وتخصيصها لجمعيات سكنية لإسكان موظفين حكومة غزة.

وأضاف، أن "الاتصالات مع سلطة الأراضي ما زالت مستمرة حتى حل الإشكالية بشكل سريع"، منوهًا إلى أنه سيتم تشكيل لجنة مشتركة بين سلطة الأراضي والوزارة، حيث ستحل الإشكالية خلال أيام.