غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر صبيح يحذر من تحويل الصراع الى ديني والمساس بقدسية الاقصى

شمس نيوز / القاهرة

حذرت جامعة الدول العربية من تحويل اسرائيل للصراع من قطاع غزة الى القدس والضفة الغربية فى ظل مواصلتها للعدوان اليومي والمستمر فى وضع تجاوز كل الحدود .

وقال الامين العام المساعد لشؤون فلسطين والاراضي العربية المحتلة بالجامعة السفير محمد صبيح "ان ارهاب المتطرفين والمتعصبين فى اسرائيل يسير بحماية من حكومة اسرائيل"، مؤكدا انه لا يمكن ان يستمر السلام الا من خلال اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

وحذر صبيح في مؤتمر صحفى عقده اليوم بمقر الجامعة العربية من المساس بمدينة القدس ومن تحويل اسرائيل الصراع السياسي الى صراع ديني.

وقال صبيح ان قيام اسرائيل بذلك سيؤدي الى نقل هذا الصراع الى كل اطراف وانحاء العالم وهو ما ترفضه الجامعة العربية والعرب ،مؤكدا ضرورة العمل على ايجاد حل سياسي للقضية الفلسطينية .

واشار صبيح الى ان اسرائيل ليست فوق القانون، مذكرا بما تعهدت به اسرائيل فى اتفاقيات اوسلو وما وقع عليه شيمون بيريز من تعهدات وتفاهمات خاصة بالاحترام الكامل لكل المؤسسات الدينية والتراثية بالقدس وكذلك مع الاردن "اتفاقية وادى عربه" وهو ما جرى نقضه .

وردا على سؤال حول موقف الادارة الامريكية مما يجرى بالقدس الشريف، عبر صبيح عن اسفه لعدم اتخاذ امريكا موقف واضح وصريح تجاه الاستيطان الذى يدمر عملية السلام .

واضاف صبيح " الجامعة العربية رصدت بيانات كثيرة من الجانب الامريكى حيال هذا الامر الا انه غير كاف على الاطلاق"، مطالبا الادارة الامريكية باتخاذ اجراءات كبيرة تتناسب مع القانون الدولي .

واكد صبيح رفض الجامعة العربية لـ"سايسبيكو " جديد بالمنطقة ، وقال " لن يمر ولن تفلت الدولة التى تشجع الارهاب في منطقتنا من العقاب ".

واشار الى ان لقاء الرئيس محمود عباس مع الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربى فى وقت لاحق اليوم يأتي فى اطار اطلاع الرئيس ابومازن الامين العام على كافة التفاصيل والتحركات الخاصة بالقضية الفلسطينية.