غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر عباس أمام مؤتمر المانحين: إعمار غزة يحتاج 4 مليارات دولار

شمس نيوز/القاهرة

قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، إن غزة تحتاج دعما ماليا يقدر بأربعة مليارات دولار، لإعادة إعمار ما دمّره الاحتلال في عدوانه الأخير، مطالبا بوضع حدّ للاحتلال الذي يحرم الاقتصاد الفلسطيني بالضفة الغربية من نحو ثلاثة مليارات دولار سنويا.

ولفت عباس في كلمته أمام مؤتمر المانحين لإعادة إعمار غزة في العاصمة المصرية القاهرة اليوم الأحد، إلى أن قطاع غزة تعرض لثلاثة حروب في غضون ست سنوات، أسفرت عن سقوط 3760 شهيدا، وتدمير أكثر من 80 ألف منزل، وإلحاق أضرار بمرافق البنية التحتية والمرافق العامة ومنشآت القطاع الخاص بشكل كبير.

وقال إن انعقاد المؤتمر في هذه الظروف البالغة الدقة والتعقيد، إنما هو تأكيد على ارتباط إعمار قطاع غزة بمجمل الاقتصاد الوطني الفلسطيني، وعلى حقيقة واضحة وراسخة، وهي أن قطاع غزة  إلى جانب الضفة الغربية وبما فيها القدس الشرقية، تشكّل وحدة جغرافية واحدة، نسعى لجلاء الاحتلال الإسرائيلي عنها.

واضاف إن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، كشف هشاشة وخطورة الوضع في المنطقة في ظل غياب سلام عادل، وجهود دولية تراوح مكانها، ووعود لم تتحقق.

وطالب الرئيس ابو مازن المجتمع الدولي بدعم السعي الفلسطيني لإصدار قرار من مجلس الأمن الدولي، يضع سقفاً زمنياً لإنهاء الاحتلال، والذهاب من ثم إلى مفاوضات جادة لحل قضايا الوضع النهائي كافة، بدءاً بترسيم الحدود في إطار جدول زمني محدد، لا يتعارض مع الالتزامات بتحقيق السلام العادل والشامل، على نحو يكفل الأمن والاستقرار لجميع شعوب ودول المنطقة، ويسهم في تعزيز السلم والأمن العالميين.

وقال "إن الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب لن تكون لها مصداقية طالما ظل شعبنا الفلسطيني محروماً من حريته واستقلاله". وبدوره، اكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لدى افتتاحه المؤتمر ان القضية الفلسطينية كانت وستظل قضية العرب ، مشيرا إلى انه لا بديل عن تسوية عادلة للقضية الفلسطينية وعلى اساس المبادرة العربية.

وخاطب السيسي الاسرائيليين قائلا ان "الوقت حان لانهاء النزاع مع الفلسطينيين".

 واوضح ان عملية إعادة الاعمار في غزة تعتمد على التهدئة الدائمة اضافة لممارسة السلطة لصلاحياتها.