غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر ماكرون حاول تهدئته..نتنياهو يدرس ضرب أهداف إيرانية في سوريا

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

أبلغ رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنه "يدرس مهاجمة أهداف إيرانية في سوريا" لكن ماكرون "حاول تهدئته وثنيه عن فعل ذلك"، وفق وسائل إعلام إسرائيلية.

وذكرت القناة العاشرة الإسرائيلية، مساء الأربعاء، أن نتنياهو قال للرئيس الفرنسي في اتصال هاتفي الأحد الماضي إن "النشاط الإيراني أصبح هدفًا لإسرائيل، وإن إسرائيل ستتحرك عسكريًا إذا اقتضت الضرورة الأمنية ذلك، إلا أن ماكرون حذر نتنياهو من اتخاذ خطوات طائشة".

وجرت المحادثة أثناء انعقاد جلسة للحكومة الإسرائيلية، الإثنين الماضي.  بحث خلالها ماكرون مع نتنياهو الوضع في لبنان في محاول "لتهدئة الأزمة المتصاعدة" هناك عقب استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري.

وقالت القناة الإسرائيلية: "خلال المحادثة بدأ ماكرون بعرض للوضع في لبنان، قائلًا إن الحريري سيعود إلى بيروت ويقدم استقالته رسميًا، فقال نتنياهو: لا يهمني من سيكون رئيس الوزراء في لبنان أو ما الذي يحدث في السياسة الداخلية هناك، ما يقلقني هو توطيد حزب الله بدعم من إيران.. ويجب على كافة الأطراف في لبنان أن تعمل من أجل منع حزب الله من الحصول على أسلحة أكثر تقدمًا".

وتابع نتنياهو، أن "الهدف يجب أن يكون الحد من نفوذ إيران، وليس فقط في لبنان، وإنما أيضًا في سوريا".

وتساور الأوساط السياسية الإسرائيلية قلقًا إزاء اتفاق وقف إطلاق النار في الجنوب السوري، وتزايد النفوذ الإيراني هناك.

وزعم نتنياهو أن إسرائيل "حاولت حتى الآن عدم التدخل فيما يحدث بسوريا، ولكن بعد الانتصار على داعش، تغير الوضع، والقوات الموالية لإيران قد فرضت سيطرتها".

وحاول ماكرون تهدئة نتنياهو، قائلًا: "اتفق بخصوص تحجيم تأثير إيران وحزب الله في سورية ولبنان، بيد أنه يتعين علينا الحفاظ على الاستقرار في لبنان والتصرف بحذر وعدم القيام بأعمال متطرفة"، وفق القناة.

وأضاف الرئيس الفرنسي: "من المهم جدًا الحفاظ على الاتفاق النووي .. علينا أن ندعم المعتدلين في إيران، لا أن نصعّب مهمتهم".