غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر عائلة فلسطينية تنجح بمنع هدم الاحتلال لمنزلها في عكا

شمس نيوز/ القدس المحتلة

نجحت عائلة فلسطينية من مدينة عكا بالداخل المحتل، بالحصول على قرار نهائي يمنع إخلاء وهدم 6 من منازلها، بعد إثبات ملكيتها للأرض، أمام محاولات ما تسمى بـ"دائرة أراضي اسرائيل" في القضاء طوال عدة سنوات ماضية انتزاعها من أصحابها.

وأصدرت المحكمة العليا التابعة للاحتلال الاسرائيلي قرارًا نهائيًا يثبت ملكية الأرض لعائلة حسان من نابع شرائها لها من صاحبها في العام 1968.

وتسكن العائلة المكونة من 50 نفرًا في 6 منازل بنيت على قسيمة واحدة منذ نحو 50 عاما، بعدما هجرت من قرية الدامون التي عاشت فيها قبل النكبة وتهجير أهلها.

وقال المحامي الموكل بالدفاع عن العائلة خليل عواد، إن "القضية بدأت في العام 2012، حينما قدمت دعوى من قبل دائرة أراضي إسرائيل ضد عائلة حسان، من أجل إخلاء المنازل وهدمها في غضون 60 يومًا".

وأضاف "بعد توجه العائلة إلينا ودراستنا للملف تقدمنا بدعوى للمحكمة المركزية في حيفا ردا على القرار الصادر عن محكمة الصلح، حيث أثبتنا من خلالها ملكية وأحقية العائلة بالأرض، إلى أن تمكنا من إصدار أمر منع هدم المنازل حتى إشعار آخر".

وأوضح، أنه "قبل نحو أسبوع تباحثت المحكمة في القضية، حتى أصدرت قرارًا نهائياً يثبت ملكية الأرض لعائلة حسان من نابع شرائها لها من صاحبها في العام 1968، وبناءً عليه ألزمت دائرة أراضي إسرائيل بتعويضهم بأرض بديلة أو مبلغ مالي في حال استغناء العائلة عن أرضها".

وشدد على، أن "العائلة عاشت سنوات عصيبة إلى أن تنفست الصعداء اليوم، مع التأكيد على أن القرار الصادر هو نهائي ولن يكون هناك أي استئناف عليه من قبل دائرة أراضي إسرائيل".