غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر عباس يجري اتصالات دولية وعربية لمنع اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل"

شمس نيوز/رام الله

أجرى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أمس السبت، عدة اتصالات عربية ودولية في محاولة لمنع الولايات المتحدة من الاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل".

وقالت وكالة "وفا" الرسمية، إن عباس أجرى اتصالًا بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان "وطلب خلال الاتصال تدخل المملكة العربية السعودية العاجل لما لها من مكانة على المستويين العربي والدولي ...خاصة مع الأنباء التي تتناقلها وسائل الإعلام حول الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل أو نقل السفارة الأمريكية إليها".

وقال عباس: "إذا تم ذلك سيقضي على عملية السلام".

وكانت وسائل إعلام أوردت مؤخرًا أنباء تفيد بعزم ترامب على الاعتراف بالقدس رسميًا عاصمة لدولة إسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها في خطاب الأربعاء المقبل.

وأجرى عباس، أيضًا اتصالات مع كل من الرؤساء المصري عبد الفتاح السيسي والفرنسي إيمانويل ماكرون والتونسي الباجي قائد السبسي وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وملك الأردن عبد الله الثاني.

وفي السياق، ذكرت وكالة "الأناضول" التركية أن الرئيس رجب طيب أردوغان، بحث مساء السبت، خلال اتصال هاتفي، مع محمود عبّاس، آخر المستجدات في فلسطين، وعلى رأسها الوضع في القدس.

وأكد أردوغان على، أهمية قدسية مدينة القدس والحرم الشريف (مسجد الأقصى)، والحفاظ على وضعه التاريخي بالنسبة لجميع البلدان الإسلامية، مشددًا على احترام القوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة، في هذه القضية الحسّاسة.

وقال نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية، إن عباس "أوضح  للزعماء والقادة سواء من خلال الاتصالات أو الرسائل التي بعثت إلى الدول العربية وللأمين العام لجامعة الدول العربية والأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي وكذلك للاتحاد الأوروبي ضرورة العمل الفوري من أجل منع إمكانية حدوث مثل هذا الإجراء".

ولا تعترف الولايات المتحدة أسوة بالمجتمع الدولي بالسيادة الإسرائيلية على شرقي القدس التي احتلتها إسرائيل العام 1967.وتؤكد على ضرورة بحث وضع القدس عبر المفاوضات.