غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الزراعة لـ"شمس نيوز": مليونا دولار خسائر مربي الدواجن بغزة جراء انخفاض الأسعار

شمس نيوز/ خاص

أكد مدير دائرة الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة في غزة، طاهر أبو حمد، اليوم الخميس، أن خسائر مربي الدجاج في القطاع وصلت نحو مليوني دولار جراء انخفاض الأسعار، مشيرًا أن العديد من أصحاب المزارع جمدوا تربية الدجاج نتيجة تدني الأسعار.

وأوضح أبو حمد في تصريح لـ"شمس نيوز"، أن وزارة الزراعة اتخذت حلولاً لإنقاذ المزارعين من الخسائر التي تكبدوها خلال هذه الفترة والفترات السابقة، منوهًا أنها قد تحتاج إلى وقت لكي تظهر نتائجها، لافتًا إلى أنه تم منع استيراد الدجاج المجمد والمبرد من الأراضي المحتلة إلى القطاع، وأنه مُنع دخول بيض التفريخ المستورد إلى المزارع في غزة منذ أكثر من ثلاثة أسابيع.

وعن الأسباب التي أدت إلى تدني أسعار الدجاج الذي وصل سعر كيلو اللاحم نحو 7 شواقل، أفاد مدير دائرة الإنتاج الحيواني، بأن الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشها أهالي قطاع غزة، أثرت سلبًا على الأسواق المحلية وأصابها بـ"كساد تجاري"، مشيرًا أن مواطني غزة كانوا يستهلكون شهريًا نحو مليوني دجاجة ونصف في الشهر الواحد، وأن الاقبال تراجع خلال هذه الفترة إلى النصف، الأمر الذي أثر بشكل كبير ومباشر على مربي الدجاج، مما أدى إلى إغلاق العديد من المزارع.

وبين أبو حمد، أن نسبة نجاح تربية الدجاج بمزارع قطاع غزة في الفترة الحالية وصلت لأكثر من 90%، لكن الوضع الاقتصادي والمعيشي في قطاع غزة، أديا إلى زيادة العرض عن الطلب على الرغم من انخفاض الأسعار بشكل ملحوظ، الأمر الذي أضر بأصحاب المزارع بشكل كبير وكدس تربيتهم والأعداد لديهم.

ولفت أبو حمد إلى، أن هناك نحو 1500 مزرعة دجاج لاحم في قطاع غزة، يعمل بها أكثر من 5000 آلاف عامل يعيلون نحو 20 ألف شخص، وأن العشرات منهم سيفقد فرصة عمله نتيجة تدهور قطاع الدجاج.

وتفيد زراعة غزة، بأن القطاع يستهلك نحو 30 مليون دجاجة سنويًا أي ما يعادل 2,500000 دجاجة شهريًا، بواقع 4000 طن شهريًا، وأن هناك مواسم تزيد فيها كمية الاستهلاك، كشهر رمضان وبعض أشهر السنة، بينما تقل في موسم عيد الأضحى، وبذلك ينفق سكان قطاع غزة حوالي 480 مليون شيكل سنويًا بواقع 40 مليون شيكل شهريًا، إضافة إلى أن إنتاج غزة من الحبش قرابة الـ500 ألف حبشة سنويًا، بواقع 6000 طن سنويًا بمبلغ إجمال قرابة 66 مليون شيكل سنويًا.