غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر 'إسرائيل' تتهم طهران بالتوغل في أجوائها بطائرة تجسس أمريكية

شمس نيوز/ وكالات

اتهم المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، جوناثان كونريكس، إيران باستيلائها على طائرة أمريكية من دون طيار عام 2011 كانت ضمن سرب طائرات استخدمتها واشنطن لمراقبة منشآت طهران النووية، مشيرًا إلى أن إيران عكست تقنياتها ووظفتها للتوغل في أجواء "إسرائيل"، وفق صحيفة "واشنطن بوست".

وأشار، خبراء طيران ومسؤولون "إسرائيليون" إلى، أن الطائرة الإيرانية من دون طيار التي أسقطتها "إسرائيل"، يبدو أن طهران طورتها من تكنولوجيا حصلت عليها عندما استولت على طائرة تجسس أمريكية.

وقالت الصحيفة، إن واشنطن طالبت طهران بإرجاع الطائرة، لكن طهران رفضت واستنسختها واختبرت أول إصدار في 2014، ثم أعلن الحرس الثوري الإيراني عن الطائرة بدون طيار "صاعقة" في 2016.

وأشارت الصحيفة إلى، أن الخبراء الذين فحصوا صور الطائرة الإيرانية أثناء سقوطها وصور حطامها التي نشرها الجيش الإسرائيلي أكدوا أن شكلها يماثل الطائرة بدون طيار "صاعقة"، والتي صنعت أصلًا استنادًا إلى طائرة "آر كيو-170" الخاصة بوكالة المخابرات المركزية الأمريكية واستولت إيران على إحداها.

ولفتت إلى، أن الطائرة الإيرانية أقلعت من داخل قاعدة في سوريا وتوغلت مسافة ثلاث أو أربعة أميال داخل المجال الجوي الإسرائيلي قبل أن يتم إسقاطها، لتتصاعد التوترات على الحدود إلى مستوى غير مسبوق منذ عقود شهد أيضًا إسقاط طائرة "إسرائيلية" من طراز "إف-16" من جانب قوات الدفاع الجوي السورية.

وكانت قيادة جيش الاحتلال الإسرائيلي، قالت إن طائرة إيرانية انطلقت من سوريا اخترقت أجواءها، فجر السبت العاشر من شباط/ فبراير، ما أدى إلى إسقاطها من قبل طائرة "إسرائيلية".

وردًا على ذلك أغارت "إسرائيل" على أهداف عسكرية داخل سوريا، تصدى لها النظام السوري ما أدى إلى إسقاط طائرة من نوع "إف 16".